تثبيت الفائدة.. الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لن يسمح بتخفيف السياسة النقدية حتى هبوط التضخم

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: تثبيت الفائدة.. الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لن يسمح بتخفيف السياسة النقدية حتى هبوط التضخم اليوم 2024-05-01 19:30:46

يختتم مسؤولو البنك المركزي الأمريكي اجتماع السياسة الأخير الذي استمر يومين اليوم الأربعاء ببيان وتعليقات جديدة من رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول قد تعطي فكرة أوضح عن مدى تأثير قراءات التضخم المخيبة للآمال الأخيرة في توقعات أسعار الفائدة وتخفيضات أسعار الفائدة هذا العام.

ويكاد يكون من المؤكد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة ثابتًا، مع وضع المستثمرين احتمالًا بنسبة 100٪ تقريبًا لهذه النتيجة وعدم وجود دعم لأي تغييرات في سعر الفائدة التي يقدمها المسؤولون قبل الاجتماع.

ولكن بيان السياسة الجديد الذي سيصدر اليوم والمؤتمر الصحفي الذي يعقده باول من شأنه أن يقدم نظرة ثاقبة حول مدى تأثير ثلاثة أشهر ضائعة في معركة التضخم – إن وجدت – على احتمالية انخفاض تكاليف الاقتراض في أي وقت قريب.

ولن يقوم صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي بتحديث توقعاتهم الاقتصادية الفصلية في اجتماع هذا الأسبوع، لذا فإن أي توجيهات جديدة تعتمد على البيان والمؤتمر الصحفي لباول.

وحقق بنك الاحتياطي الفيدرالي تقدمًا كبيرًا في خفض التضخم إلى هدفه البالغ 2٪ بعد أن ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ 40 عامًا في عام 2022 ولكن التقدم توقف هذا العام، بل وهدد بالتراجع، مما دفع مسؤولي البنك المركزي إلى التقليل من أهمية التوقيت الذي قد يبدأ فيه تخفيض أسعار الفائدة.

ومع بدء اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير أمس الثلاثاء، أدت مجموعتان من البيانات إلى تقويض التوقعات بشكل أكبر .. وارتفع مؤشر تكلفة التوظيف (ECI)، وهو مقياس مهم لظروف سوق العمل لأنه يتم قياسه ربع سنوي ويمثل التغيرات في مزيج المهن، بمعدل 4.2٪ على أساس سنوي في الربع الأول، مطابقًا الارتفاع في الربع الرابع وما فوق ما يعتبر متسقًا مع هدف التضخم الذي حدده بنك الاحتياطي الفيدرالي.

كما أظهر مقياسان وطنيان لأسعار المنازل قوة غير متوقعة، وهو ما يمثل ضربة لآمال بنك الاحتياطي الفيدرالي القائمة منذ فترة طويلة في أن يتراجع تضخم المساكن ويساعد على خفض معدل التضخم الرئيسي.

واستجاب المستثمرون في العقود المرتبطة بسعر فائدة بنك الاحتياطي الفيدرالي للبيانات من خلال زيادة توقعاتهم بشأن الموعد الذي قد ينخفض فيه، وفقًا لبيانات من أداة FedWatch التابعة لمجموعة CME (NASDAQ:CME)، مع تخفيض أولي بمقدار ربع نقطة مئوية عند سعر الفائدة وأعطى اجتماع البنك المركزي يومي 17 و18 سبتمبر احتمالات متساوية حتى أمس الثلاثاء.

وكانت احتمالات عدم خفض سعر الفائدة على الإطلاق من النطاق الحالي الذي يتراوح بين 5.25% إلى 5.50% هذا العام تبلغ واحداً من كل أربعة تقريباً ــ ارتفاعاً من ما يقرب من الصفر اعتباراً من أوائل إبريل/نيسان.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة آخر مرة في يوليو الماضي، وبينما قال المسؤولون إنه من غير المرجح أن يرفعوا أسعار الفائدة مرة أخرى، فإن تقييم باول لهذه القضية في مؤتمره الصحفي سيكون مهمًا – حتى لو كان فقط لإعادة التأكيد على أن التوقع هو ببساطة ترك البنك الاحتياطي الفيدرالي. سعر الفائدة الحالي في مكانه لفترة أطول من المتوقع.

وقال باول يوم 16 أبريل فيما كانت آخر تعليقاته العامة قبل اجتماع هذا الأسبوع: “من الواضح أن البيانات الأخيرة لم تمنحنا ثقة أكبر وتشير بدلاً من ذلك إلى أنه من المرجح أن يستغرق الأمر وقتًا أطول من المتوقع لتحقيق تلك الثقة” والمضي قدمًا في خفض أسعار الفائدة .. “في الوقت الحالي، ونظرًا لقوة سوق العمل والتقدم في التضخم حتى الآن، فمن المناسب السماح للسياسة التقييدية بمزيد من الوقت للعمل.”

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا