البنوك المركزية تراهن على الذهب مع استمرار حالة عدم اليقين العالمية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: البنوك المركزية تراهن على الذهب مع استمرار حالة عدم اليقين العالمية اليوم 2024-05-05 21:30:45

واصلت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم فورة شراء الذهب هذا العام، مضيفة 290 طنًا في ربع مارس، حتى مع ارتفاع الأسعار القياسية إلى طلب المستهلكين واستحوذت البنوك المركزية على 23 في المائة من إجمالي الطلب على الذهب عند 1238 طنًا في ربع مارس.

وارتفع استهلاك المجوهرات في الهند بنسبة 4 في المائة، خلال الربع الأول من 2024 ، ليصل إلى 92 طناً مقابل 85 طناً في نفس الفترة من العام الماضي.

وسرعت البنوك المركزية رهانها على المعدن الأصفر وشكلت باستمرار ما يقرب من ربع الطلب السنوي على الذهب في العامين الماضيين.

وفي ربع مارس، أضافت 10 بنوك مركزية الذهب، حيث اشترت الهند 19 طنًا بينما اشترى البنك المركزي التركي وبنك الشعب الصيني 30 طنًا و29 طنًا.

وكثف بنك الاحتياطي الهندي شراء الذهب منذ عام 2008 واشترى 200 طن في عام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية.

وقال مجلس الذهب العالمي إن هذه تمثل الزيادة الشهرية السابعة عشرة على التوالي، مما يساعد البنوك المركزية على رفع حيازاتها المبلغ عنها من الذهب إلى 2262 طنًا، أي أعلى بنحو 16 في المائة عما كانت عليه في أكتوبر 2022، عندما استأنفت الإبلاغ عن الإضافات الشهرية. 
وبصرف النظر عن ضعف الدولار مقابل العملات الرئيسية، فإن عمليات الشراء الضخمة للذهب من قبل البنوك المركزية أدت إلى ارتفاع أسعار المعدن الأصفر.

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 10 في المائة إلى 2070 دولارا (1860 دولارا) للأوقية في ربع مارس، في حين ارتفعت بنسبة 8 في المائة إلى 1940 دولارا (1800 دولار) في عام 2023.

وبسبب التطورات الجيوسياسية والانزعاج من تباطؤ الاقتصاد العالمي، قامت البنوك المركزية بالتحوط من مخاطرها من خلال زيادة عنصر الذهب في احتياطياتها من العملات الأجنبية، على الرغم من وصول الأسعار إلى مستوى قياسي.

ومن المثير للاهتمام أن البنوك المركزية في تركيا والصين والهند كانت رائدة من الأمام في إضافة الذهب إلى احتياطياتها من النقد الأجنبي.

وقال محللون إن بنك الاحتياطي الهندي يعمل على زيادة احتياطيات الذهب بشكل استراتيجي كجزء من جهوده لتنويع العملات الأجنبية، كما أن جزءًا كبيرًا من احتياطيات بنك الاحتياطي الهندي بالدولار بصرف النظر عن العملات الأخرى.

وأضافوا أن الذهب هو أفضل وسيلة للتحوط مقابل الدولار لأنه يرتفع عندما تنخفض قيمة الدولار وإنه مع الارتفاع الأخير في تقلبات الدولار والمسار التصاعدي لأسعار الذهب، فإن هذه الخطوة لا تعزز استقرار احتياطيات النقد الأجنبي فحسب، بل تجعلها أيضًا قرارًا ماليًا حكيمًا.

وأكدوا أن مشتريات البنوك المركزية من الذهب لا تتأثر بارتفاع الأسعار، على الرغم من أن بعضها قد يتوقف مؤقتًا اعتمادًا على استراتيجيتها، موضحين أنه في حين أن شهية العديد من البنوك المركزية المستمرة للذهب كانت أحد المحركات الرئيسية لأدائها الأخير في مواجهة الظروف التي تبدو صعبة بما في ذلك ارتفاع العائدات وقوة الدولار الأمريكي.

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا