أرباح سوسيتيه جنرال تتفوق على التقديرات

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: أرباح سوسيتيه جنرال تتفوق على التقديرات اليوم 2024-05-06 12:30:04

تفوق متداولو الأسهم في Societe Generale SA على نظرائهم في تداول السندات للربع الرابع على التوالي، حيث ساعدت إيرادات الوحدة البنك الفرنسي على تجاوز تقديرات الأرباح في الأشهر الثلاثة حتى مارس.

وارتفع الدخل من تداول منتجات الأسهم بنسبة 3٪ إلى 870 مليون يورو (933 مليون دولار) في هذه الفترة، متجاوزًا 843 مليون يورو التي توقعها المحللون الذين استطلعت بلومبرج آراءهم وانخفضت الإيرادات من تداول السندات والعملات بنسبة 17% مقارنة بالعام السابق، وهو ما يعكس جزئيًا النشاط المرتفع في أوائل عام 2023.

ولا يزال أداء الأسهم متخلفًا عن نظرائه في وول ستريت، الذين سجلوا زيادة في الإيرادات بنسبة 6٪ في المتوسط، وأيضًا وراء أداء بنك BNP Paribas SA، الذي حقق مكاسب بنسبة 11٪ في هذه الفترة وبشكل عام، ساعد انخفاض التكاليف في هذا الربع على تعزيز النتيجة النهائية، حيث جاء صافي الدخل قبل التقديرات البالغة 680 مليون يورو.

بعد مرور ما يقرب من عام على توليه هذا المنصب الرفيع، يعمل الرئيس التنفيذي لبنك سوسيتيه جنرال، سلافومير كروبا، على تطوير خطته لتبسيط البنك وخفض التكاليف لدعم رأس المال وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن البنك عن خفض حوالي 900 وظيفة في مقره الرئيسي في باريس، فضلا عن التصرف في وحدات في المغرب وأعمال تمويل المعدات ولا يزال المقرض يسعى إلى التخلص من وحدة الحفظ SGSS وكذلك بنك Hanseatic في ألمانيا وKleinwort Hambros في المملكة المتحدة.

وواصل سعر سهم بنك سوسيتيه جنرال أداءه الضعيف هذا العام، حيث ارتفع بنسبة 7% فقط، في حين ارتفع مؤشر البنوك الأوروبية بأكثر من ضعف هذا المبلغ. لقد كان عند الحد الأدنى في العام الماضي أيضًا حيث كان راكدًا بشكل أساسي بينما ارتفع المؤشر بحوالي 20٪.

وأكد البنك اليوم الجمعة أهدافه للعام بأكمله، مكررًا رغبته في زيادة الإيرادات بنسبة 5٪ على الأقل وتحقيق ربحية تقاس بالعائد على حقوق الملكية الملموسة بأكثر من 6٪. كلا المقياسين لم يحققا تلك الأهداف في الربع الأول.

وشهدت وحدة التمويل والاستشارات التابعة للبنك زيادة في إيراداتها بنسبة 3.5% لتصل إلى 859 مليون يورو في هذه الفترة، وهو ما يتجاوز التقديرات. وجاءت هذه الزيادة مدفوعة بالتمويل المدعوم بالأصول، وانتعاش خدمات إصدار الديون. وقال البنك إن نشاط الاندماجات والاستحواذات ظل منخفضا، كما هو الحال على نطاق أوسع في الصناعة.

وفي وحدة التجزئة المصرفية الفرنسية التابعة للبنك، استمرت التحوطات الخاطئة في التأثير على صافي دخل الفائدة في الربع الأول، حيث بلغت خسائرها حوالي 300 مليون يورو وانخفضت إيرادات الوحدة، التي تشمل أيضًا أنشطة الخدمات المصرفية الخاصة والتأمين، بنسبة 3.5% خلال الربع.

وبلغت نسبة التكلفة إلى الدخل للبنك، والتي يهدف البنك إلى خفضها إلى أقل من 71٪ لهذا العام، 74.9٪ في الربع الأول. وانخفضت النفقات بنسبة 1.5% عن العام السابق، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انتهاء المساهمة في صندوق الحل الموحد للمنطقة.

وزادت مخصصات القروض المتعثرة إلى 400 مليون يورو في الأشهر الثلاثة حتى مارس. وبلغت نسبة CET1 للبنك، وهي مقياس رئيسي لقوته المالية، 13.2% حتى نهاية مارس.

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا