أصبحنا أكثر يقينا من عودة التضخم إلى الهدف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: أصبحنا أكثر يقينا من عودة التضخم إلى الهدف اليوم 2024-05-06 23:00:22

قال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، إن البيانات الأخيرة لمنطقة اليورو جعلته أكثر يقينًا من أن التضخم يعود إلى هدف 2٪، مما يزيد من احتمالية خفض أسعار الفائدة لأول مرة في يونيو.

وفي حديثه في مقابلة مع صحيفة إل كونفيدنسيال الإسبانية، أشار المسؤول الأيرلندي إلى تقرير عن أسعار المستهلكين الأسبوع الماضي أظهر تراجع الضغوط في قطاع الخدمات للمرة الأولى منذ نوفمبر.. وكان ذلك “خطوة أولية مهمة في المرحلة التالية لخفض التضخم”، وفقا للين.

ونُقل عنه قوله: “إن التقدير الأولي لشهر أبريل للتضخم في منطقة اليورو ورقم الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول الذي صدر يزيد من ثقتي في أن التضخم يجب أن يعود إلى الهدف في الوقت المناسب”.. “لذلك، اعتبارًا من اليوم، تحسن مستوى ثقتي الشخصية مقارنة باجتماعنا في أبريل ولكن بالطبع، ستصل المزيد من البيانات من الآن وحتى يونيو.

وفي حين استقر التضخم عند 2.4% الشهر الماضي، إلا أن المقياس الأساسي الذي يستثني العناصر المتقلبة بما في ذلك الطاقة والغذاء استمر في التراجع وفي الوقت نفسه، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام – بقوة أكبر مما توقعه الاقتصاديون.

لم تفعل هذه البيانات سوى القليل لتغيير التوقعات بأن مسؤولي البنك المركزي الأوروبي سوف يخفضون تكاليف الاقتراض في اجتماعهم في 6 يونيو للمرة الأولى بعد وابل من الزيادات. أما ما سيحدث بعد ذلك فهو أقل وضوحا، حيث يتوقع العديد من المراقبين مدى تأثير التأخير المحتمل في تخفيف القيود النقدية في الولايات المتحدة على منطقة اليورو.

وفي حديثه في وقت لاحق اليوم الاثنين، أكد رئيس البنك المركزي الليتواني جيديميناس سيمكوس أنه يرى ثلاثة تخفيضات في تكاليف الاقتراض في عام 2024.

وقال للصحفيين في فيلنيوس: “إذا تطور كل شيء بالطريقة التي هي عليها في الأساس، فأعتقد أن هناك بعض التخفيضات الأخرى في أسعار الفائدة قادمة في المستقبل”. “هذا العام أتوقع ثلاثة تخفيضات ولست متأكدا من أربعة.”

وقال لين إن البنك المركزي الأوروبي سيكون مدفوعًا بالتوقعات الأوروبية، وأن التأثيرات المجمعة للقرارات التي يتخذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتم “احتواؤها إلى حد كبير”.

وتابع: “لا ينبغي لنا أن نبالغ في التأثير”. “يؤثر الاقتصاد الأمريكي وأسعار الفائدة الأمريكية على منطقة اليورو بطرق مختلفة، وبشكل أساسي، تعمل هذه الآليات المختلفة في اتجاهين متعاكسين.”

وأكد لين أيضًا أن المسؤولين سيراقبون الأحداث في الشرق الأوسط عن كثب، وأنهم بحاجة إلى توخي “الحذر الشديد” في تحليلاتهم.

وقال: “إنه تقييم شهري، ولكن على المدى الطويل علينا أن نقبل أننا نعيش في عالم سيواجه الكثير من التوترات الجيوسياسية على مدى عدد من السنوات”.

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا