البنوك المركزية تحتاج إلى عملات رقمية لتواكب الجديد في عالم الأموال

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: البنوك المركزية تحتاج إلى عملات رقمية لتواكب الجديد في عالم الأموال اليوم 2024-05-07 00:00:35

يجب على البنوك المركزية أن تفكر في استخدام العملات الرقمية لكل من البيع بالجملة والتجزئة، وفقًا لعضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي يواكيم ناجل رئيس البنك المركزي الألماني.

وقال ناجل: “إن الطريقة التي نوفر بها أموال البنك المركزي يجب أن تكون موجهة إلى القرن الحادي والعشرين لضمان احتفاظ أموال البنك المركزي بدورها الأساسي .. هذا الدور لا ينبغي أن يكون وسيلة الدفع المهيمنة، بل يجب أن يكون مرساة استقرار النظام المالي”.

وقال رئيس بنك ألمانيا المركزي: “لهذا السبب أعتقد أننا سنحتاج، عاجلاً أم آجلاً، إلى عملة رقمية للبنك المركزي للبيع بالجملة وكذلك لأغراض التجزئة.”

وانتقل البنك المركزي الأوروبي في العام الماضي إلى المرحلة التالية من مشروع اليورو الرقمي، وهو ما يمهد الطريق لإصدار العملة في السنوات المقبلة، على الرغم من عدم اتخاذ القرار النهائي بعد وبدأ مشروعه في عام 2021 ومنذ ذلك الحين قام بدراسة ميزات التصميم المختلفة.

وكان تركيز عامة الناس منصباً على العملات الرقمية للبنوك المركزية بالتجزئة، حيث يتمتع المستهلكون بإمكانية الوصول المباشر إلى أموال البنك المركزي الرقمي، تماماً كما يحتفظون بالنقود في الوقت الحاضر ونظرت السلطات النقدية في جميع أنحاء العالم أيضًا في العملات الرقمية للبنوك المركزية بالجملة، حيث يكون الهدف هو إيجاد تكنولوجيا أكثر كفاءة للمدفوعات بين البنوك والبنك المركزي، وربما باستخدام بلوكتشين.

وتتمتع التكنولوجيا الجديدة بالقدرة على التأثير على الخدمات المصرفية التجارية، على الرغم من أن ناجل قال في مؤتمر بنك التسويات الدولية اليوم الاثنين: “إننا نستعد وفقًا لذلك في البنك المركزي الأوروبي وبنك ألمانيا”.. ولا ينبغي للبنوك التجارية أن تكون خائفة.

وفي حديثه في نفس الحدث، أبرز زميله عضو مجلس الإدارة – الإيطالي فابيو بانيتا – أن العملات الرقمية للبنوك المركزية بالجملة تكتسب زخمًا، في إشارة إلى استطلاع أجرته لجنة بنك التسويات الدولية المعنية بالمدفوعات والبنية التحتية للسوق.

وقال: “نشهد زيادة حادة في عدد تجارب البيع بالجملة”.. “علاوة على ذلك، فإن احتمال قيام البنوك المركزية بإصدار عملات رقمية للبنك المركزي خلال السنوات الست المقبلة أصبح الآن أعلى بالنسبة للبيع بالجملة منه بالنسبة للبيع بالتجزئة.”

وافق هيون سونج شين، رئيس قسم الأبحاث في بنك التسويات الدولية، على ذلك، وقال: “كان هناك تحول في الجاذبية أكثر نحو البيع بالجملة للعملات الرقمية للبنوك المركزية”.

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا