ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط اليوم 2024-05-06 19:34:01

ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم الاثنين بعد أن رفعت السعودية أسعار الخام لشهر يونيو في معظم المناطق ومع ضآلة احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مما جدد المخاوف من أن الصراع بين إسرائيل وحماس قد يتسع في المنطقة الرئيسية المنتجة للنفط.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا، بما يعادل 0.5 بالمئة، إلى 83.39 دولارا للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 78.62 دولارا للبرميل، مرتفعة 51 سنتا، أو 0.7 بالمئة.

وفي الأسبوع الماضي، تكبدت العقود الآجلة أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر، مع انخفاض برنت أكثر من 7% وخام غرب تكساس الوسيط 6.8%، مع تقييم المستثمرين لبيانات الوظائف الأمريكية الضعيفة والتوقيت المحتمل لخفض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

كما تراجعت علاوة المخاطر الجيوسياسية في أسعار النفط مع استمرار المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

ومع ذلك، تضاءلت احتمالات التوصل إلى اتفاق مع تكرار حماس مطلبها بإنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن، وبدا أن إسرائيل مستعدة لشن هجوم هددت به منذ فترة طويلة في جنوب قطاع غزة.

ودعا جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين المدنيين الفلسطينيين إلى إخلاء رفح في إطار عملية “محدودة النطاق”.

وقال توني سيكامور محلل أسواق IG: “الأنباء التي تفيد بأن إسرائيل تريد المضي قدمًا وتوسيع نطاق عمليتها في رفح تخاطر بعرقلة اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار وإعادة إشعال التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط التي بدا أنها تنحسر”.

كما دعم النفط أيضًا تحرك المملكة العربية السعودية لرفع أسعار البيع الرسمية لخامها المباع إلى آسيا وشمال غرب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط في يونيو، مما يشير إلى توقعات الطلب القوي هذا الصيف.

وفي الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، ظل نشاط الخدمات في المنطقة التوسعية للشهر السادس عشر على التوالي، في حين تسارع نمو الطلبيات الجديدة وارتفعت معنويات الأعمال بقوة، مما عزز الآمال في حدوث انتعاش اقتصادي مستدام.

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا