قوة الدولار تضعف دوره كعملة احتياطية وتزيد من معدلات الاندفاع نحو الأصول الذهبية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: قوة الدولار تضعف دوره كعملة احتياطية وتزيد من معدلات الاندفاع نحو الأصول الذهبية اليوم 2024-05-09 20:30:27

يمر الاقتصاد الصيني بحالة من الفوضى، ويسارع الناس إلى شراء الذهب كأصل آمن للتحوط ضد الشكوك الاقتصادية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المعدن الثمين إلى مستويات قياسية.

ودخل البنك المركزي الصيني في البلاد أيضًا في هذا الإجراء، حيث أضاف 60 ألف أونصة من الذهب في أبريل، وفقًا للبيانات الرسمية، وكان هذا هو الشهر الثامن عشر على التوالي الذي يقوم فيه بنك الشعب الصيني بتكديس الذهب.

ولكن الأمر لا يتعلق فقط بعدم اليقين الاقتصادي كما أن الاهتمام المتزايد بالذهب يمثل أيضًا تراجعًا لقوة الدولار الأمريكي، مما يجعل استيراد السلع مكلفًا للغاية بالنسبة للدول الناشئة مثل الصين.

وارتفع مؤشر الدولار – الذي يقيس قيمة اللون الأخضر مقابل سلة من ست عملات أخرى – بنسبة 4٪ هذا العام و 10٪ منذ بداية عام 2022 ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار الفائدة التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ مارس 2022، والتي تميل إلى تعزيز الدولار.

وخسر اليوان الصيني 1.6% مقابل الدولار هذا العام حتى الآن ولقد انخفض بنسبة 4٪ على مدار الـ 12 شهرًا الماضية وانخفض بنسبة 12٪ تقريبًا مقابل الدولار منذ بداية عام 2022.

كما تقوم البنوك المركزية الأخرى بتحميل الذهب. يشمل كبار مشتري الذهب الصين وتركيا والهند، حسبما كتب مجلس الذهب العالمي، أو WGC، في تقرير له الأسبوع الماضي.

وقال المجلس: “بما أنه يمثل ما يقرب من ربع الطلب السنوي على الذهب في هذين العامين، فقد عزا الكثيرون شهية البنوك المركزية المستمرة للذهب كمحرك رئيسي لأدائها الأخير في مواجهة الظروف التي تبدو صعبة: وهي ارتفاع العائدات وقوة الدولار الأمريكي”.

وإجمالاً، اشترت البنوك المركزية في العالم 290 طنًا من الذهب في الربع الأول من هذا العام – وهي أقوى بداية لأي عام على الإطلاق، وفقًا لمجلس الذهب العالمي.

وقال مجلس الذهب العالمي إنه على الرغم من أن البنوك المركزية اشترت كمية كبيرة من الذهب منذ عام 2022، إلا أنها ربما لم تفعل ذلك بعد.

وأضاف مجلس الذهب العالمي: “لا يقتصر الأمر على أن الاتجاه طويل الأمد لشراء الذهب من قبل البنوك المركزية سليم، بل لا تزال البنوك من الأسواق الناشئة تهيمن عليه أيضًا”.

وتشمل البنوك المركزية في الأسواق الناشئة التي اشترت الذهب في الربع الأول من العام كازاخستان وعمان وقيرغيزستان وبولندا.

وهناك دوافع سياسية تدفع البنوك المركزية إلى تنويع أصولها أيضا.

وكتب محللو بنك جيه بي مورجان: “لقد أصبح من الواضح أنه في بعض الحالات، بدأت الدول غير المتحالفة مع الولايات المتحدة في التطلع إلى خفض مزيج احتياطياتها بعيدًا عن الدولار، حيث إنها تدرك مخاطر إبقاء هذه الاحتياطيات عرضة للعقوبات”.

وأضاف محللو جيه بي مورجان أن الحكومات المتحالفة مع الولايات المتحدة تضيف أيضًا الذهب لحماية نفسها من التضخم الأعلى والأكثر تقلبًا على مستوى العالم.

وقد لا يبشر الاندفاع نحو الأصول الذهبية بالخير بالنسبة للدولار الأمريكي على المدى الطويل، إذا استمرت العملة في الارتفاع.

وكتب الاقتصاديون في شركة الخدمات المالية أليانز: “إن الدولار الأقوى من شأنه أن يضعف دوره كعملة احتياطية.. وإذا أصبح الوصول إلى الدولار الأمريكي أكثر تكلفة، فسوف يبحث المقترضون عن بدائل”.

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا