طوابير للتنازل عن الدولار وشركات الصرافة تعانى نقص الجنيه

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: طوابير للتنازل عن الدولار وشركات الصرافة تعانى نقص الجنيه اليوم 2024-05-10 05:00:21

 

تشهد شراكات الصرافة في القاهرة والجيزة زحاما كبير من المواطنين للتنازل عن العملات الأجنبية على مدار الأسبوعين الماضيين، لتمتد الطوابير لساعات أمام الفروع.

وسادت عبارة “المصرى خلص” في كثير من الفروع حيث قال العاملون إن السيولة المالية المتاحة لديهم من الجنيه المصرى قد نفدت، ليطلبوا من العملاء العودة مجددًا فى صباح اليوم التالى لاستبدال العملة.
وقال مسئولون فى تلك الفروع، إن الإقبال على بيع العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار الأمريكى والريال السعودى ارتفع خلال الأسبوع الماضى حتى الآن.

واصل سعر الدولار تراجعه مقابل الجنيه المصري في البنوك العاملة بمصر لليوم الثالث على التوالي، ليهبط بنحو 20 قرشًا ختام تعاملات اليوم الخميس 9 مايو 2024، وذلك بعد تراجعه بنحو 40 قرشًا خلال يومي الثلاثاء والأربعاء.

وبلغ إجمالي التراجع في سعر الدولار خلال الأسبوع الجاري نحو 60 قرشًا، مقارنة بارتفاع بلغ نحو 22 قرشًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي الذي سجل في نهايته 48 جنيهًا للبيع.

يشار إلى أن تعاملات الأسبوع الجاري اقتصرت على 3 أيام فقط، عقب انتهاء إجازة عيد العمال وعيد شم النسيم يومي الأحد والاثنين.

وتحرك سعر الدولار الرسمي في البنوك العاملة في مصر، يوم الأربعاء 6 مارس 2024، وذلك لأول مرة منذ يوم 9 مارس 2023.

ويستهدف البنك المركزي مواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، من خلال الاستمرار في استهدافه كمرتكز أسمى للسياسة النقدية، مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

وكان سعر الدولار الرسمي قد استقر في البنك المركزي المصري عند 30.83 شراء و30.96 بيع، منذ 9 مارس 2023، وهو أعلى سعر استقرت عليه البنوك آنذاك تقريبا.

وبمجرد سماح البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، ارتفع الدولار في جميع البنوك العاملة بمصر، متخطيًا سعر 49 جنيهًا في نهاية تعاملات اليوم الأول في أغلب البنوك، وتجاوز في بعضها 50 جنيهًا.

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا