تفاصيل جديدة عن مكافأة نهاية الخدمة للموظفين بعد قرارات الرئيس السيسي

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: تفاصيل جديدة عن مكافأة نهاية الخدمة للموظفين بعد قرارات الرئيس السيسي اليوم 2024-05-04 00:39:17

مكافأة نهاية الخدمة، حددت المادة 157 من قانون التأمينات الاجتماعية مكافأة نهاية الخدمة ووضعت ضوابطها وشروطها وإجراءات الحصول عليها لضمان تحقيق العدالة والشفافية و النزاهية للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

مكافأة نهاية الخدمة أجر شهر عن كل سنة

مكافأة نهاية الخدمة، كشفت المادة عن أن مكافأة نهاية الخدمة بواقع أجر شهر عن كل سنة وظيفية من سنوات العمل التي قضاها الموظف، ويقدر أجر حساب المكافأة بأجر حساب معاش الأجر الأساسي المنصوص عليه بالقانون، أي أن كل سنة قضيت في الخدمة، يقابلها أجر شهر عن تلك السنة.

21 يوما عن كل سنة لكل من قضى 5 سنوات

كما وضعت مواد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ضوابط قانونية ومنظمة تربط  بين قيمة مكافأة نهاية الخدمة وبين عدد سنوات العمل، حسمت قيمة هذه المكافأة، على شرائح وحالات للعاملين بالحكومة والجهاز الإداري للدولة،  وهي على النحو التالي: 

1- مدة الخدمة من سنة إلى 5 سنوات، تكون مكافأة نهاية الخدمة، مجموع مرتب 21 يومًا عن كل سنة.

2- أن يكون العامل تجاوز 5 سنوات في الخدمة بالعمل، ففي تلك الحالة يتم احتساب المكافأة عن الخمس سنوات الأولى من الخدمة على أساس 21 يومًا لكل سنة، بالإضافة إلى راتب 30 يومًا عملًا عن كل سنة تجاوزت 5 سنوات، وهي على سبيل الحالات التالية: 

– يكون الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة، 21 ألف جنيه، لكل من قضى في العمل 5 سنوات، فقط، وبعد الزيادات الجديدة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قبل الخصومات المستحقة المنصوص عليها في القانون واللوائح الداخلية لكل جهة، بحسب الحد الأدنى للأجور، والمحدد بـ 6000 جنيه.

– يكون الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة 51 ألف جنيه، لكل من قضى في الخدمة 10 سنوات قبل الخروج على المعاش.

– يكون الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة 60 ألف جنيه، لكل من قضى في العمل 15 عامًا.

– يكون الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة 111 ألف جنيه، لكل من قضى في العمل 20 عامًا.

-يكون الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة141 ألف جنيه، لمن قضى في العمل 25 عامًا.

– يكون الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة 171 ألف جنيه، لكل من قضى في الخدمة 30 عامًا.

تفاصيل جديدة عن مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

مكافأة نهاية الخدمة، تنص المادة 125 من قانون العمل على أنه لا يجوز تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة، ويجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العامل إذا بلغ سن الستين ما لم يكن العقد محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغه هذه السن، ففي هذه الحالة لا ينتهى العقد إلا بانقضاء مدته.

وفى جميع الأحوال، يجب عدم الإخلال بأحكام قانون التأمين الاجتماعي، فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش وبحق العامل في الاستمرار في العمل بعد بلوغه هذه السن، استكمالًا للمدة الموجبة لاستحقاق المعاش.

مكافأة نهاية الخدمة، كما تنص المادة 126 من ذات القانون على أنه يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

وتستحق المكافأة المنصوص عليها في الفقرة السابقة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر، وذلك للمتدرج والعامل عند بلوغ هذه السن وتحسب المكافأة على أساس آخر ما كان يتقاضاه.

 رئيس اتحاد عمال مصر

مكافأة نهاية الخدمة، وفي سياق متصل قال محمد جبران، رئيس اتحاد عمال مصر، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي احتفل بين العمال، الخميس، بعيد العمال، بما يبعث رسالة تقدير كبيرة للأيدي العاملة.

وأضاف «جبران» في تصريحات تليفزيونية، أن الحد الأدنى للأجور في 2018 كان 1200 جنيه، والآن أصبح 6 آلاف جنيه بما يؤشر على اهتمام الدولة بالعمالة، مضيفًا أن جائحة كورونا جعلت الدولة تنظر للعمالة غير المنتظمة بجانب العمالة المنتظمة وذلك بإصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي منح خاصة لهم.

وأشار رئيس اتحاد عمال مصر، إلى أن ما ينقص حاليًا إصدار قانون العمل، الذي سيعمل على تحقيق التوازن والأمان الوظيفي للعامل وصاحب العمل، موضحًا أن القانون سيؤكد على صرف مرتب عادل وتأمينات اجتماعية وطبية للعاملين في القطاع الحكومي والخاص.

وكشف محمد جبران، عن أنه تم الاتفاق في القانون الجديد على إلغاء «استمارة 6» سيئة السمعة، كما أن القانون سيضمن للعامل مكافأة نهاية خدمة فضلاً عن التأمينات الاجتماعية والصحية.

ونوه، بأن القانون الجديد سيكون من شروطه اللازمة وضع عقد بين العامل وصاحب العمل، لكي يحقق التوازن بين صاحب العمل الذي له حقوق أيضا، والعامل من جانب آخر، متمنيا الانتهاء من القانون خلال 3 أشهر على أقصى تقدير.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

في السطور التالية نقدم مثالاً عملية لطريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة، وهي كالتالي:

إذا كان راتب الموظف 6000 جنيه، وخدم لمدة 20 سنة، فإن حساب مكافأة نهاية الخدمة يكون بطريقة، قسمة 6000 جنيه على 24 وضربه في 60 ليكون الناتج 15 ألف جنيه.

يقسم مبلغ 6000 جنيه على 24 ثم الضرب في 240 شهرًا (20 سنة) ليكون الناتج 60 ألف جنيه.

يطرح من ناتج العملية الحسابية البالغ 75 ألف جنيه، مبلغ 60 ليصبح مبلغ مكافأة نهاية الخدمة طبقا لهذه العملية الحسابية 74.940 جنيه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا