ذكرى جورج أبيض أبو المسرح العربي.. أول نقيب للممثلين في مصر وماعلاقته بالملك فاروق

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: ذكرى جورج أبيض أبو المسرح العربي.. أول نقيب للممثلين في مصر وماعلاقته بالملك فاروق اليوم 2024-05-05 09:50:08

عُرف الفنان اللبناني والمسرحي الراحل جورج أبيض بأبو المسرح العربي وذلك لحبه الجنوني للمسرح والتمثيل والسينما والتطورات التي أحدثها للمسرح العربي وجهوده المبزولة في تطويره وخاصةً المسرح المصري، ولكن هناك الكثير من الأسرار حول حياته الشخصية والمهنية لم يعلم عنها أحد شيئًا.

يكشف موقع تحيا مصر خلال التقرير الآتي تفاصيل عديدة عن  الراحل جورج أبيض وأسرار في حياته لم يصرح بها من قبل، بالإضافة لعلاقته بالملك فاروق وسر كونه أول نقيب للممثلين في مصر.

جورج أبيض

بداية جورج أبيض الفنية

هاجر الفنان المسرحي جورج أبيض من لبنان تاركًا بلده وأهله وكل شئ وجاء إلى مصر باحثًا عن حلمه ليعمل ناظرًا في محطة سيدي جابر بالإسكندرية، ولم يستسلم حتى التحق بجمعيات التمثيل العربية والفرنسية بالإسكندرية ثم سافر إلى فرنسا ليتعلم التمثيل و التحق بالكونسرفتوار وتعلم الموسيقى ليعود مع فرقة فرنسية هو رئيسها، وبعدما استقر في مصر كون فرقة عربية بعدما ترك الفرقة الفرنسية ليقدم رفقتهم أول مسرحية شعرية عربية من فصل واحد في دار الأوبرا بعنوان جريح بيروت تأليف حافظ إبراهيم شاعر النيل، لتتوالى أعماله مع فرقته بعد ذلك ويقدمون أكثر من 130 مسرحية على مدار 20 عامًا وجميعها جاءت علامة في تاريخ المسرح.

جورج أبيض أول نقيب للممثلين في مصر

بالرغم من كونه لبناني الأصل إلا أن جورج أبيض يُعد أول نقيب للمهن التمثيلية في مصر عام 1942، ومع افتتاح معهد فن التمثيل عُين أستاذًا للتمثيل والإلقاء فيه، ذلك فضلًا عن تعيينه مديرًا عامًا للفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى.

جورج أبيض يصنع أول فيلم غنائي مصري

ظلت نجاحات الفنان المسرحي جورج أبيض وانجازاته مستمرك في الفن المصري وطور العديد من الأعمال حيث قدم أول فيلم غنائي مصري بعنوان أنشودة الفؤاد عام 1932 وذلك بعدما استعانت به جمهورية مصر العربية لإنشاء الفرقة القومية المصرية، وكانت اندمجت فرقته مع فرقة عكاشة وفرقة رمسيس.

ذكرى ميلاد جورج أبيض 

أهم أعمال جورج أبيض

وبعد الإنجازات العظيمة التي حققها الفنان المسرحي جورج أبيض منذ مجيئه إلى أرض مصر قام الملك فاروق بتقدير ذلك بمنحه رتبة البكاوية من الدرجة الأولى ذلك فضًلا عن تعيينه مدير للفرقة المصرية للتمثيل، وقدم جورج أبيض عدد من الأعمال المسرحية والسينمائية التي تمثل علامة في الفن المصري وأبرزها أرض النيل، صلاح الدين وملك أورشليم، عطيل، أنا الشرق، تاجر البندقية، ترويض النمرة، أوديب الملك وغيرهم الكثير.

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا