أقباط مصر يحتفلون بعيد القيامة المجيد في الكنيسة المرقسية بالعباسية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: أقباط مصر يحتفلون بعيد القيامة المجيد في الكنيسة المرقسية بالعباسية اليوم 2024-05-05 10:02:43

بدء احتفال أبناء الكنيسة المرقسية بالعباسية بعيد القيامة المجيد، منذ قليل، وأنشد أبناء الكنيسة بعض الأنشودات احتفالا منهم بالعيد.

وحرص الأهالي على اصطحاب أطفالهم للمشاركة في احتفال عيد القيامة المجيد، وعزف عدد من الموسيقيين عدد من المقطوعات الموسيقية للاحتفال بعيد القيامة.

وترأس البابا توا ضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداسة عيد القيامة  أمس.

احتفالات الأقباط في مصر بعيد القيامة المجيد

وأنهت الكاتدرائية الاستعدادات الخاصة باحتفالات العيد، من خلال تحديد الطرق والممرات لتسهيل عملية دخول وخروج المهنئين بالعيد، بالإضافة إلى تحديد أماكن خاصة بوسائل الإعلاميين طوال فترة أيام العيد.

وتزينت الكاتدرائية المرقسية بالورد، وتم تخصيص أماكن للمسئولين والمهنئين بالعيد، ومن المقرر أن يشارك خلال صلاة ليلة العيد لفيف من الأساقفة والمطارنة والشماسة وأبناء الكنيسة، وخورس الشمامسة والذي يترأسه الأرشيدياكون إبراهيم عياد، رئيس شمامسة الكاتدرائية.

عيد القيامة المجيد

ويُعرف عيد القيامة بعدة أسماء أشهرها عيد الفصح وأحد القيامة، ويُعد هو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، حيث يتذكر فيه الشعب قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة خمس وخمسين يوما، مع انتهاء أسبوع الآلام.

ويعد الصوم الكبير من صيام الدرجة الأولى، وتصنف الكنيسة الأصوام إلى درجة أولى وثانية، لتضم الأولى «الصوم الكبير، صوم يونان، صوم الأربعاء والجمعة، صوم برمون الغطاس والميلاد»، ويمتنع الأقباط خلال تلك الأصوام عن تناول الأسماك واللحوم والدواجن والألبان، كما يتخللها فترات صوم انقطاعي حتى غروب الشمس.

وتضم أصوام الدرجة الثانية «صوم الميلاد، صوم العذراء، وصوم الرسل»، وتسمح فيها الكنيسة بتناول الأسماك للتخفيف على الأقباط لكثرة الأصوام في الكنيسة، ويصوم الأقباط ما يقرب من 200 يوم في السنة، أي ثلاثة أرباع السنة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا