شهب إيتا الدلويات تظهر في السماء نهاية هذا الأسبوع… إليك كيفية رؤيتها

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: شهب إيتا الدلويات تظهر في السماء نهاية هذا الأسبوع… إليك كيفية رؤيتها اليوم 2024-05-05 17:49:08

يصل تساقط شهب إيتا الدلويات، وبقايا مذنب هالي، إلى ذروته في نهاية هذا الأسبوع، ومع وجود هلال يتضاءل في السماء، يجب أن يكون مرئيًا.

تحدث ظاهرة إيتا الدلويات كل عام في أوائل شهر مايو، حيث تحدث ذروة النشاط هذا العام في وقت مبكر من يوم الأحد، من المتوقع رؤية ما بين 10 إلى 30 نيزكًا في الساعة في نصف الكرة الشمالي. يجب أن تكون المشاهدة أفضل في نصف الكرة الجنوبي. يستمر الاستحمام حتى 27 مايو.

إليك ما يجب معرفته عن إيتا الدلويات وزخات الشهب الأخرى.

ما هو دش النيزك؟

تحدث زخات شهب متعددة سنويًا ولا تحتاج إلى معدات خاصة لرؤيتها.

معظم زخات الشهب تنشأ من حطام المذنبات. مصدر إيتا الدلويات هو مذنب هالي.

عندما تدخل الصخور من الفضاء الغلاف الجوي للأرض، فإن مقاومة الهواء تجعلها ساخنة للغاية. يؤدي هذا إلى توهج الهواء من حولهم ويترك وراءهم ذيلًا ناريًا لفترة وجيزة – نهاية “الشهاب”.

قد تكون جيوب الهواء المتوهجة حول الصخور الفضائية سريعة الحركة، والتي يتراوح حجمها من حجم جسيم الغبار إلى الصخرة، مرئية في سماء الليل.

كيفية مشاهدة زخات النيزك

عادةً ما تكون زخات الشهب أكثر وضوحًا بين منتصف الليل وساعات الفجر.

فمن الأسهل رؤية الشهب تحت سماء مظلمة، بعيدًا عن أضواء المدينة. تظهر زخات الشهب أيضًا بشكل أكثر سطوعًا في الليالي الصافية عندما يتضاءل القمر إلى أقصى حد.

سيكون لنصف الكرة الجنوبي أفضل رؤية لـ Eta Aquarids، لكن القمر المتضائل بنسبة 14٪ فقط سيسمح برؤية واضحة في كلا نصفي الكرة الأرضية، وفقًا لجمعية النيزك الأمريكية.

متى يكون الدش النيزكي التالي؟

يحتفظ مجتمع النيازك بقائمة محدثة من زخات الشهب الكبيرة القادمة، بما في ذلك أيام ذروة المشاهدة وظروف ضوء القمر.

الحدث الكبير التالي هو زخة الشهب الدلوياتية في جنوب الدلتا، والتي تبلغ ذروتها في أواخر يوليو.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا