بحث يكشف مفاجأة عن الزهايمر: قد يكون ناجم عن نسختين من جين واحد

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: بحث يكشف مفاجأة عن الزهايمر: قد يكون ناجم عن نسختين من جين واحد اليوم 2024-05-06 21:09:06

حدد الباحثون الشكل الجيني لمرض الزهايمر في مرحلة متأخرة من الحياة، لدى الأشخاص الذين يرثون نسختين من الجين المثير للقلق.

باحثون: الزهايمر قد يكون ناجم عن نسختين من جين واحد

لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن الجين المسمى APOE4 هو أحد الأشياء العديدة التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة الأشخاص بمرض الزهايمر، بما في ذلك التقدم في السن ببساطة. الغالبية العظمى من حالات مرض الزهايمر تحدث بعد سن 65 عامًا. لكن الأبحاث المنشورة يوم الاثنين تشير إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يحملون نسختين من الجين، ليس مجرد عامل خطر، فهو سبب أساسي للمرض الذي يسرق العقل.

وقال الدكتور خوان فورتيا، الذي قاد الدراسة في معهد سانت باو للأبحاث في برشلونة بإسبانيا، إن النتائج تمثل تمييزا له “آثار عميقة”.

من بينها: يمكن أن تبدأ الأعراض قبل سبع إلى عشر سنوات من ظهورها لدى كبار السن الآخرين الذين يصابون بمرض الزهايمر.

وقال فورتيا إن ما يقدر بنحو 15% من مرضى الزهايمر يحملون نسختين من APOE4، مما يعني أن هذه الحالات “يمكن إرجاعها إلى سبب والسبب موجود في الجينات”. حتى الآن، كان يُعتقد أن الأشكال الجينية لمرض الزهايمر هي فقط الأنواع التي تصيب الأعمار الأصغر سنًا وتمثل أقل من 1% من جميع الحالات.

ويقول العلماء إن البحث يجعل من الضروري تطوير علاجات تستهدف جين APOE4. وقالت الدكتورة ريسا سبيرلينج، المؤلفة المشاركة في الدراسة بجامعة هارفارد، إن بعض الأطباء لن يقدموا الدواء الوحيد الذي ثبت أنه يبطئ المرض بشكل طفيف، وهو “ليكيمبي”، للأشخاص الذين لديهم زوج الجينات لأنهم معرضون بشكل خاص لآثار جانبية خطيرة. -التابعة لمستشفى بريجهام والنساء في بوسطن.

يبحث سبيرلنج عن طرق لمنع مرض الزهايمر أو على الأقل تأخيره، و”هذه البيانات بالنسبة لي تقول يا لها من مجموعة مهمة يجب أن أتمكن من ملاحقتها قبل ظهور الأعراض”.

لكن الأخبار لا تعني أن على الناس أن يتسابقوا لإجراء اختبار الجينات. وقالت لوكالة أسوشيتد برس: “من المهم عدم تخويف كل من لديه تاريخ عائلي” من مرض الزهايمر لأن هذا الثنائي الجيني ليس مسؤولا عن معظم الحالات.

 

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا