حماس توافق على المقترح المصري بشأن وقف إطلاق النار في غزة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: حماس توافق على المقترح المصري بشأن وقف إطلاق النار في غزة اليوم 2024-05-06 22:32:10

أعلنت حماس يوم الاثنين أنها قبلت اقتراح مصري قطري لوقف إطلاق النار، ولكن لم ترد أي كلمة فورية من إسرائيل، مما جعلها غير متأكدة مما إذا كان قد تم التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب المستمرة منذ سبعة أشهر في غزة.

وكان ذلك أول بصيص أمل في أن يؤدي التوصل إلى اتفاق إلى تجنب المزيد من إراقة الدماء.

وقبل ذلك بساعات، أمرت إسرائيل نحو 100 ألف فلسطيني بالبدء في إخلاء مدينة رفح جنوب قطاع غزة، في إشارة إلى أن الهجوم وشيك.

وتعارض الولايات المتحدة وحلفاء رئيسيون آخرون لإسرائيل الهجوم على رفح حيث يعيش نحو 1.4 مليون فلسطيني أي أكثر من نصف سكان غزة.

وقال مسؤول مطلع على التفكير الإسرائيلي إن المسؤولين الإسرائيليين يدرسون الاقتراح، لكن الخطة التي وافقت عليها حماس ليست الإطار الذي اقترحته إسرائيل.

وقال مسؤول أمريكي أيضًا إن الولايات المتحدة لا تزال تنتظر معرفة المزيد عن موقف حماس وما إذا كان يعكس اتفاقًا على ما تم التوقيع عليه بالفعل من قبل إسرائيل والمفاوضين الدوليين أو أي شيء آخر. وتحدث المسؤولان شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأن الموقف لا يزال قيد الصياغة.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل الاقتراح. وخلال جولة في المنطقة الأسبوع الماضي، ضغط وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على حماس لقبول الصفقة، وقال مسؤولون مصريون إنها تدعو إلى وقف إطلاق النار على مراحل متعددة تبدأ بالإفراج المحدود عن الرهائن وسحب بعض القوات الإسرائيلية من غزة. وأضافوا أن الجانبين سيتفاوضان أيضا على “تهدئة دائمة” تؤدي إلى إطلاق سراح كامل للرهائن وانسحاب إسرائيلي أكبر.

وكانت حماس تسعى إلى إجراء تغييرات في اللغة لضمان مطلبها الرئيسي المتمثل في إنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن، وفقا لمسؤولين مصريين. ولم يعرف على الفور ما إذا تم إجراء أي تغييرات.

وقد انفجر الفلسطينيون في رفح بالهتاف بعد إعلان حماس، على أمل أن يعني ذلك تجنب الغزو – رغم أن ذلك لا يزال غير واضح.

نتنياهو يرفض مقايضة إنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن

وقد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وغيره من الزعماء الإسرائيليين مرارا وتكرارا مقايضة إنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن، وتعهدوا بمواصلة حملتهم حتى يتم تدمير حماس.

وقال نتنياهو يوم الاثنين إن الاستيلاء على رفح، التي تقول إسرائيل إنها آخر معقل كبير لحماس في غزة، أمر حيوي لضمان عدم قدرة المسلحين على إعادة بناء قدراتهم العسكرية وتكرار هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل الذي أدى إلى اندلاع الحرب.

الولايات المتحدة تعارض الهجوم الإسرائيلي على رفح

وقالت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا إن إسرائيل لا ينبغي أن تهاجم المدينة، وتحدث الرئيس جو بايدن يوم الاثنين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكرر المخاوف الأمريكية بشأن غزو رفح.

وقال بايدن إن وقف إطلاق النار مع حماس هو أفضل وسيلة لحماية حياة الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة، وفقا لمتحدث باسم مجلس الأمن القومي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المكالمة قبل صدور بيان رسمي للبيت الأبيض.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا