أنباء عن اغتيال قيادي كبير في حركة حماس في رفح الفلسطينية.. والمقاومة تنفي

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: أنباء عن اغتيال قيادي كبير في حركة حماس في رفح الفلسطينية.. والمقاومة تنفي اليوم 2024-05-07 03:30:48

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بأن هناك أنباء عن اغتيال قيادي كبير في حركة حماس في مدينة رفح، في حين نفت الحركة الفلسطينية صحة ما تم تداوله من هذه التقارير. 

حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار في غزة 

ويأتي ذلك فيما أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بموافقة الحركة على المقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار في غزة، وذلك بعد مرور نحو أكثر من نصف عام من الحرب في المدينة الفلسطينية. 

هذا، وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن اقتراح حركة حماس بعيد عن متطلبات إسرائيل، وسترسل وفدًا من الوسطاء  إلى القاهرة للتوصل إلى اتفاق بشروط مقبولة لإسرائيل، ويأتي ذلك بعد إعلان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بموافقة الحركة على المقترح لوقف إطلاق النار في غزة.

مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: سنواصل العملية في رفح وسنرسل وفد إلى القاهرة

وأفادت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية نقلاً عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن :”مجلس وزراء الحرب قرر بالإجماع أن تواصل إسرائيل عمليتها في رفح من أجل ممارسة الضغط العسكري على حماس من أجل تعزيز إطلاق سراح الرهائن لدينا وتحقيق الأهداف الأخرى للحرب”. 

وأضاف البيان انه “على الرغم من أن اقتراح حماس بعيد عن المتطلبات الضرورية لإسرائيل، فإن إسرائيل سترسل وفدًا من الوسطاء من الطبقة العاملة لاستنفاد إمكانية التوصل إلى اتفاق بشروط مقبولة لإسرائيل”.

أبرز بنود المقترح المصري القطري لوقف إطلاق النار في غزة 

وينقسم المقترح المصري القطري إلى 3 مراحل كل مرحلة مدتها 42 يوما، و يتضمن انسحابا كاملا من غزة وعودة النازحين وتبادل الأسرى، وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية. 

كما يتضمن المقترح الاتفاق عودة الهدوء في قطاع غزة مع وقف العمليات العسكرية ووقف طائرات الاستطلاع الإسرائيلية في أوقات معينة.

أما عن إعادة إعمار غزة ستشرف عليه قطر ومصر ومنظمات دولية

وبشأن ملف الأسرى، فوفق المقترح المطروحة على طاولة المفاوضات، فسيتم تبادل الأسرى على 3 مراحل:  المرحلة الأولى تتضمن ما تبقى من نساء من مدنيين وعسكريين والمجندات الإسرائيليات، والأطفال وكبار السن والمرضى. وفي المرحلة الثانية سيتم وقف العمليات العسكرية.

ووفق المقترح قطاع غزة من كان موجودا حيا الـ 33 الذي طلبته إسرائيل فسيتم الإفراج عنهم وإلا فسيتم تحرير جثثهم.

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا