مغني شهير يستعين بالذكاء الاصطناعي لاستعادة صوته المفقود

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: مغني شهير يستعين بالذكاء الاصطناعي لاستعادة صوته المفقود اليوم 2024-05-07 15:35:09

بفضل بعض المساعدة من الذكاء الاصطناعي، استعاد نجم موسيقى الريف راندي ترافيس، المشهور بأغانيه الخالدة مثل “Forever and Ever, Amen” و”I Told You So”، صوته مرة أخرى.

مغني شهير يستعين بالذكاء الاصطناعي لاستعادة صوته المفقود

في يوليو 2013، تم إدخال ترافيس إلى المستشفى بسبب اعتلال عضلة القلب الفيروسي، وهو فيروس يهاجم القلب، ثم أصيب لاحقًا بسكتة دماغية. كان على قاعة مشاهير موسيقى الريف أن تتعلم من جديد كيفية المشي والتهجئة والقراءة في السنوات التالية. هناك حالة تسمى الحبسة تحد من قدرته على التحدث، ولهذا تساعده زوجته ماري ترافيس في المقابلات. ولهذا السبب أيضًا لم يصدر موسيقى جديدة منذ أكثر من عقد من الزمان حتى الآن.

أغنية “Where That Came From” التي صدرت يوم الجمعة هي أغنية غنية بالصوت تم تضخيمها من خلال نغمة ترافيس الصوتية المفعمة بالحيوية والتي يمكن التعرف عليها على الفور.

اتصل كريس لاسي، الرئيس المشارك لشركة Warner Music Nashville، براندي وماري ترافيس وسألهما: “ماذا لو تمكنا من أخذ صوت راندي وإعادة إنشائه باستخدام الذكاء الاصطناعي؟”، قالت ماري ترافيس لوكالة أسوشيتد برس عبر Zoom الأسبوع الماضي، راندي يبتسم. الاتفاق بجانبها. “حسنًا، لقد كنا في كل هذا، لذلك كنا متحمسين للغاية.”

شركة Lacy تستعين بالمطورين لإنشاء نموذج الذكاء الاصطناعي لبدء استعادة الصوت

قامت شركة Lacy بالاستعانة بالمطورين في لندن لإنشاء نموذج خاص بالذكاء الاصطناعي لبدء العملية. وكانت النتيجة نموذجين: أحدهما يحتوي على 12 جذعًا صوتيًا (أو عينات أغنية)، والآخر يحتوي على 42 جذعًا تم جمعها عبر مسيرة ترافيس المهنية – من عام 1985 إلى عام 2013، كما يقول كايل لينينج، منتج ترافيس منذ فترة طويلة. اختار لاسي ولينينج استخدام أغنية “Where That Came From”، وهي أغنية كتبها سكوتي إيمريك وجون سكوت شيريل والتي شارك لينينج في إنتاجها واحتفظ بها لسنوات. لقد كان يعتقد أنه يمكن أن يعبر بشكل أفضل عن إنسانية أسلوب ترافيس الصوتي المميز.

بمجرد إدخال الصوت التجريبي (الذي غناه جيمس دوبري) في نماذج الذكاء الاصطناعي، “استغرق تحليله حوالي خمس دقائق”، كما يقول لينينغ. “أتمنى حقًا أن يكون هناك شخص ما هنا ومعه كاميرا لأنني كنت أول شخص يسمعها. وكان من المذهل، بالنسبة لي، مدى جودة الأمر منذ البداية. من الصعب وضع معادلة حول ذلك، لكن ربما كان ما تسمعه الآن هو 70 أو 75%”.

وقال: “كانت هناك جوانب معينة منه لم تكن أصيلة لأداء راندي”، لذلك بدأ في التعديل والبناء على التسجيل مع المهندس كيسي وود، الذي عمل أيضًا بشكل وثيق مع ترافيس على مدى بضعة عقود.

اختار الثنائي النموذجين، وأجريا تعديلات على أشياء مثل سرعة الاهتزاز، أو عبارات التباطؤ والاسترخاء. يقول لينينج: “راندي مغني هادئ”. “راندي، في رأيي، كان يتمتع بجودة روحية قديمة في صوته. وهذا أحد الأشياء التي جعلته فريدًا، ولكنه أيضًا مألوف إلى حد ما.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا