محمد الباز: الصحافة لا تتعامل مع الحياة الشخصية للأفراد ولكن دورها توثيقي

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: محمد الباز: الصحافة لا تتعامل مع الحياة الشخصية للأفراد ولكن دورها توثيقي اليوم 2024-05-08 23:44:57

علق الدكتور محمد الباز، عن معنى حرية الصحافة، واختلاف أسباب نشأتها في الشرق والغرب.

وقال محمد الباز، خلال كلمته بندوة باليوم العالمي لحرية الصحافة بدار الأوبرا المصرية: حينما نتحدث عن حرية الصحافة، دعونا نتفق أنه لا توجد حرية بشكل مطلق، ولا أحد يعارض المطالبة بتقديس وحرية الصحافة.

وأوضح الدكتور الباز: لابد أن يكون هناك 3 أسس لنشء حرية الصحافة، وهي التعددية، والتنوع، والاستجابة لما تنشره الصحافة”.

وأردف بأن يكون هناك تنوع لاتجاهات مختلفة، بحيث لا تكون الصحافة مقصورة على فئة أو توجه أو مجموعة معينة، كما لابد أن تجد الصحافة صدى لمن يهمهم حرية الصحافة.

وعن تغطية الجنازات، قال الباز إنه فيما يتعلق بالحياة الشخصية للأفراد، فإن الصحافة لا تتعامل مع حياتهم الشخصية، فلا تشغلنا، لكن الأمر مختلف بالنسبة لحياة المشاهير ولاعبي الكرة والشخصيات العامة، مضيفًا: “دورنا الصحفي في تغطية أحداث وفاة الشخصيات العامة، هو دور توثيقي لهذه اللحظات المهمة”.

وأشار إلى أنه سبق أن كتب عن محمد حسنين هيكل وقت تغطية أحداث وفاة خليل مطران، في أخبار اليوم، حيث سعى هيكل لكشف جثمان خليل مطران واصفا هذا الفعل بأنه “شهوة الصحفي”، لكن لم تنشر الصورة فيما بعد.

واستنكر بيان نقابة الممثلين حول عدم تغطية جنازة الفنان صلاح السعدني قائلاً: “اعترضت وقتها على البيان لأنني وجدت فيه إهانة لدور الصحافة، لأنه ليس من حق نقابة الممثلين في وضع المعايير لعمل الصحفيين”.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.  

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا