دعاء سحور اليوم الـ29 والأخير من أيام رمضان 2024 وهجريا لعام 1445

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: دعاء سحور اليوم الـ29 والأخير من أيام رمضان 2024 وهجريا لعام 1445 اليوم 2024-04-08 03:00:00

دعاء سحور اليوم الـ29 والأخير من أيام رمضان 2024 وهجريا لعام 1445، ويقدم موقع “الجمهور” أدعية الإفطار لقرائه حول العالم في شهر رمضان المبارك، والسحور يكون في آخر الليل الذي يكون وقت استجابة، ونقدم للقراء أدعية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، كالتالي..

 

دعاء سحور اليوم الـ29 والأخير من أيام شهر رمضان “أدعية مأثورة”

 

“اللهمَ إنّي أعوذ بك مِن جَهْدِ البَلَاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ” [الراوي: أبي هريرة| صحيح البخاري].

“اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى” [الرواي: عبد الله بن مسعود| صحيح مسلم].

“اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ” [الراوي: أنس بن مالك| في صحيح مسلم].

“اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ مِلْءُ السَّماءِ، ومِلْءُ الأرْضِ، ومِلْءُ ما شِئْتَ مِن شيءٍ بَعْدُ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي بالثَّلْجِ والْبَرَدِ، والْماءِ البارِدِ اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي مِنَ الذُّنُوبِ والْخَطايا، كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الوَسَخِ” [الراوي: عبد الله بن أوفى| صحيح مسلم].

 

السحور بركة ودعاءه أرجى للإجابة

 قال النبي-صلى الله عليه وسلم- بإن السحور بركة، ووقته بركة؛ لكونه في الثلث الأخير من الليل، لذلك من واجب كل مسلم أن يغتنم ذلك الوقت بالدعاء والتقرب إلى الله، ومن أدعية السحور فيما يلي:

 

اللهم يا ذا الجلالة والإكرام نسألك في ذلك الوقت أن تصلح لنا شأننا، وأن تُدخلنا الجنة دون سابق عذاب.
 

أدعو إليك يا الله أن تجعلنا من المقبولين صيامهم، وصلاتهم، ودعائهم، واجعلنا من أوليائك المقربين المستغفرين، فأنت الملجأ وأنت السبيل يارب العالمين.

اللهم إني أسألك باسمك العظيم أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وأن تجعلنا أغنياء أقوياء أتقياء، إنك ولي ذلك والقادر عليه.

اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، وأنزل علينا رحمتك في السحور، وارحمنا في ذلك الشهر الكريم رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

أدعية السحور في شهر رمضان

اللهم يا ذا الجلالة والإكرام إنا نسألك في وقت السحور أن تصلح لنا شأننا يا أكرم الأكرمين.

اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، ولا سهل إلا ما جعلته سهلًا، فأجعل لنا الصيام والقيام سهلًا يسيرًا إنك ولي ذلك والقادر عليه.

اللهم أنت ربنا عليك توكلنا وأنت رب العرش العظيم.

الله في ذلك الوقت أعوذ بك من الجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر الرجال، اللهم استر عورتي، وآمن روعتي، وفرج همي، وأكشف غمي وارحمنا يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك أن تجعلنا من الساجدين المستغفرين، اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطأنا.

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، وفرج همي، وارحمني برحمة منك تغنينا بها عن رحمة من سواك، إنك على كل شيء قدير.

 

دعاء الصيام 

دعاء أثناء الصيام في رمضان ، وعنه قال النّووي في شرح المهذّب: “يستحبّ للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم:” ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ”، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ .

أدعية وقت الصيام

 ودعاء أثناء الصيام في رمضان ، وقد أخرج البيهقي أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ”، صحّحه الألباني .

 

دعاء أثناء الصيام في رمضان ، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلا: “أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ”، رواه أحمد.

مواقيت السحور والإفطار الواجب الالتزام بها، ومواعيد الصلاة في شهر رمضان 2024

 وتختلف مواعيد السحور والإفطار ومواقيت الصلاة في شهر رمضان 2024، حيث يوفر موقع “الجمهور”، خدمة معلوماتية لقراءه ومتابعيه، يوم بيوم خلال شهر رمضان 1445، كتالي..

 

الإثنين 29 رمضان 8 أبريل 2024

 

مدة ساعات الصوم 14 ساعة و 12 دقيقة ، السحور 1:46، إمساك 3:46، الفجر 4:06، الشروق 5:36، الظهر 11:57، العصر 3:30، صلاة المغرب 6:18 ، العشاء 7:38.

 

الثلاثاء 30 رمضان 9 أبريل 2024

 

مدة ساعات الصوم 14 ساعة و 14 دقيقة ، الفجر 4:05، الشروق 5:34، الظهر 11:56، العصر 3:30، صلاة المغرب 6:19 ، العشاء 7:39.

6 مفطرات للصيام عليك أن تبتعد عنها في شهر رمضان 2024

 وللبعد عن مفطرات الصيام في شهر رمضان 2024، لابد أن تبتعد عن المفطرات، هي: أكل وشرب الصائم متعمدًا في نهار رمضان، والبعد عن العلاقة الزوجية فضلا عن العلاقات المحرمة في نهار رمضان، وتحل ليلا في إطار الزواج فقط، أي البعد عن الجماع عمدًا في نهار رمضان، وإياك تعمد القيء في نهار رمضان، كما يفسد الصيام بالحيض والنفاس أثناء الصيام وهذا أمر خارج عن السيطرة.

حكم من أكل وشرب الصائم متعمدًا في نهار رمضان؟

 ومَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان أفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا إن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

 

لماذا يتم تحديد مواقيت الصلاة؟ 

وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نقيم الصلاة لدلوك الشمس أي من زوالها إلى غسق الليل أي ظلمته وهذه الفترة هي أوقات صلوات أربع هي: الظهر – العصر – المغرب – العشاء، وقد جمع سبحانه وتعالى الأوقات الأربع دون فصل، لأن كل وقت منها ينتهي مع دخول وقت الصلاة التالية لها.

 

ثم فصل سبحانه وتعالى صلاة الفجر لأن وقت صلاتها ينتهي بشروق الشمس ولا يتصل بوقت صلاة الظهر التالية لها، أما تحديد مواقيت الصلاة تفصيلاً فقد ورد في السنة الشريفة قولية وفعلية، مع العلم أنها تتحدد شرعاً بعلامات تتوقف على حركة الشمس الظاهرية.

 

ما هي مواقيت الصلاة؟

مواقيت الصلوات الخمس ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: “وَقْتُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتْ الشَّمْسُ وَكَانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ مَا لَمْ يَحْضُرْ الْعَصْرُ وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبْ الشَّفَقُ وَوَقْتُ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الأَوْسَطِ وَوَقْتُ صَلاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ.”

 

وقت الظهر

 

قال عليه الصلاة والسلام: “وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر.” فحدد النبي صلى الله عليه وسلم وقت الظهر ابتداءً وانتهاءً.

 

أما بداية وقت الظهر: فهو من زوال الشمس – والمقصود زوالها عن وسط السماء إلى جهة الغرب.

 

وقت العصر

 

قال عليه الصلاة والسلام: “ووقت العصر ما لم تصفر الشمس”.

 

قد عرفنا بأن ابتداء وقت العصر يكون بانتهاء وقت الظهر (أي عند مصير ظل كل شيء مثله).

 

وأما نهاية وقت العصر فله وقتان:

 

1) وقت اختيار: وهو من أول وقت العصر إلى اصفرار الشمس لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “وقت العصر ما لم تصفر الشمس”. أي ما لم تكن صفراء، وتحديده بالساعة يختلف باختلاف الفصول.

 

2) وقت اضطرار: وهو من اصفرار الشمس إلى غروب الشمس. لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر.” أخرجه البخاري (579) ومسلم (608).

 

وقت المغرب

 

قال عليه الصلاة والسلام: “وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبْ الشَّفَقُ”.

 

أي أن وقت المغرب يدخل مباشرة من خروج وقت العصر وهو غروب الشمس إلى مغيب الشفق الأحمر.

 

فإذا غابت الحمرة من السماء خرج وقت المغرب ودخل وقت العشاء، وتحديده بالساعة يختلف باختلاف الفصول، فمتى رأيت الحمرة قد زالت في الأفق فهذا دليل على أن وقت المغرب قد انقضى.

 

وقت العشاء

 

قال عليه الصلاة والسلام: “وَوَقْتُ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الأَوْسَط”.

 

فوقت العشاء يبدأ من خروج وقت المغرب مباشرة (أي من مغيب الحمرة في السماء) إلى نصف الليل.

 

وقت الفجر

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “وَوَقْتُ صَلَاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنْ الصَّلاةِ فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ”.

 

يبدأ وقت الفجر من طلوع الفجر الثاني، وينتهي بطلوع الشمس. والفجر الثاني هو البياض المعترض في الأفق من جهة المشرق ويمتد من الشمال إلى الجنوب، وأما الفجر الأول فإنه يخرج قبل الفجر الثاني بساعة تقريباً وبينهما فروق:

 

1- الفجر الأول ممتد لا معترض، أي يمتد طولاً من الشرق إلى الغرب، والثاني معترض من الشمال إلى الجنوب.

 

2- أن الفجر الأول يُظلم، أي: يكون هذا النور لمدة قصيرة ثم يُظلم، والفجر الثاني: لا يظلم بل يزداد نوراً وإضاءة.

 

3- أن الفجر الثاني متصل بالأفق ليس بينه وبين الأفق ظلمة، والفجر الأول منقطع عن الأفق بينه وبين الأفق ظلمة. انظر الشرح الممتع (2/107).

 

 

 تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) أضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) أضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا