رئيس معمل أبحاث الشمس.. مصر لن ترى كسوف الشمس اليوم

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: رئيس معمل أبحاث الشمس.. مصر لن ترى كسوف الشمس اليوم اليوم 2024-04-08 15:53:02

يشهد العالم اليوم حدث فلكي نادر يتمثل في كسوف الشمس لأول مرة في عام 2024، والمنتظر أن يحدث خلال الساعات القليلة المقبلة.

وفي ذلك الصدد قال رئيس معمل أبحاث الشمس بمعهد الفلك، الدكتور ياسر عبد الهادي، كسوف الشمس لن تتم رؤيته في مصر أو في كامل المنطقة العربية.

وأكد “عبد الهادي” أن الكسوف الكلي للشمي سيستغرق ما يقرب من خمس ساعات و10 دقائق، لافتا إلى انه عن ذروة الكسوف الكلي سيغطي القمر ما يقرب من 7ر105 % من قرص الشمس.

وأضاف رئيس معمل أبحاث الشمس بمعهد الفلك، أما بالنسبة للسماحة العرضية التي سيغطيها الكسوف من حجم الشمس فتبلغ 5ر 197 كم، مشددا على أن حالة الاقتران تلك سوف تستمر لمدة 4 دقائق و28 ثانية فقط.

وتابع سيتم متابعة كسوف الشمس في المكسيك والولايات المتحدة وكندا، لافتا إلى أن تلك المناطق سيتشهد الكسوف الكلي للشمس.

أما في المحيط الباسفيكي، والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، و غرب أوروبا، وأمريكا الشمالية، وشمال أمريكا الجنوبية، سيتم مشاهدة كسوف الشمس بشكل جزئي.

وأشار “عبد الهادي” إلى أن كسوف الشمس ظاهرة طبيعية تحدث سنويا، مؤكدا على أن الكسوف الشمس الذي حدث في مصر في عام 2026، وتحديدا في مدينة السلوم والذي حدث فيها كسوف كلي للشمس تابعة العالم أجمع.

مؤكدا أنه سيحدث كسوف كلي للشمس في مدينة الأقصر خلال السنوات القليلة المقبلة، وتحديدا في 2 أغسطس 2027.

وطالب رئيس معمل أبحاث الشمس بمعهد البحوث الفلكية، من المصريين عدم الانصياع للضجة المثارة على صفحات التواصل عن كسوف الشمس الكلي الذي من المقرر أن يحدث اليوم 8 أبريل 2024، مشددا على أن الخسوف والكسوف ظاهرة طبيعية فلا داعي للانصياع خلف الأفاقين.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا