توسيع ميناء العريش ومحطة لتحلية المياه، مشروعات لتحسين مستوى المعيشة بسيناء

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: توسيع ميناء العريش ومحطة لتحلية المياه، مشروعات لتحسين مستوى المعيشة بسيناء اليوم 2024-04-25 16:20:51

كشف مسئولون حجم التطوير الذي تشهده محطات تحلية المياه في سيناء، بجانب مشروع تطوير ميناء العريش، ضمن المشروعات العملاقة التى دشنتها الدولة المصرية في سيناء خلال السنوات الأخيرة.

وقال بسام النجار، مدير مكتب مدير ميناء العريش، إنه خلال الفترة الماضية صدر قرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوسعة ميناء العريش البحري تلاها إصدار قرارات جمهورية نتج عنها قراران معدلان لتكون التوسعة بإجمالي مساحة 542 فدانا.

وأضاف «النجار»، خلال لقاء خاص على قناة «إكسترا نيوز»، أنه تم الانتهاء من الحوض الأول تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بواسطة شركات وعمالة مصرية، والتوجيهات بأن تكون العمالة من أهالي شمال سيناء دعما لهم.

وأوضح أنه خلال أزمة الأشقاء في قطاع غزة، وبناء على توجيهات رئيس الجمهورية باستغلال الرصيف التجاري في استقبال سفن المساعدات للعديد من الدول التي تدعم القضية.

ولفت إلى أنه يوجد 4 سفن في ميناء العريش بواقع سفينتين من تركيا، وسفينة موجهة من ليبيا، وأخرى من الإمارات، وهي سفينة معبئة عبارة عن مستشفى مجهزة بـ 100 غرفة و4 غرف عمليات لاستقبال تدفق الجرحى والمصابين من قطاع غزة.

تجهيز المرحلة الأولى لمحطة تحلية مياه الكيلو 17 بالعريش

وقال المهندس فهيم تادرس، مدير محطة تحلية مياه الكيلو 17 غرب العريش، إن بداية إنشاء هذه المحطة في يناير 2020، وبدأ الضخ المياه فيها منذ شهر أكتوبر 2022، والمرحلة الأولى جاهزة، بقوة 100 ألف متر مكعب يوميا، وهي مجهزة بأن تتوسع حتى 300 ألف متر مكعب.

وأضاف “تادرس”، خلال لقاء خاص على قناة “إكسترا نيوز”، أن المأخذ البحري والمواسير مجهزة للتوسع بواقع ما بين 200 ألف و300 ألف متر مكعب، لتصبح أكبر محطة في الشرق الأوسط.

وأوضح أنه قبل إنشاء هذه المحطة كانت المياه صعبة في المنطقة، حيث كان هناك آبار ومحطات تحلية مياه صغيرة بواقع 5 آلاف متر مكعب فقط، وبالتالي لم تكن تكفي أهالي العريش، وكانت تعمل بنظام المناوبة، بحيث تصل المياه مرتين في اليوم أو أحيانا لا تصل.

وأشار مدير محطة تحلية مياه الكيلو 17 غرب العريش، إلى أن المحطة الجديدة تعمل بكامل طاقتها وحلت هذه المشكلة ليس فقط في العريش ولكن أيضا في الشيخ زويد ورفح أيضا، حيث تغذي المنطقة كل هذه المناطق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا