مع اقتراب الامتحانات | 9 نصائح لتحسين قدرة طفلك على التركيز

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: مع اقتراب الامتحانات | 9 نصائح لتحسين قدرة طفلك على التركيز اليوم 2024-05-04 00:31:10


تقترب الامتحانات، ويزداد الضغط على أولياء الأمور والطلاب، فهناك بعض الأطفال يقضون وقتًا أقل في المذاكرة ويستوعبون كل ما هو موجود في الكتب، بينما قد يواجه أطفال آخرون صعوبة في محاولة التركيز أثناء المذاكرة، وقد يواجهون صعوبة أكبر في التذكر، وبحسب ما ذكره موقع lybrate، هناك بعض النصائح لتحسين قدرة طفلك على التركيز أثناء المذاكرة، نستعرضها في التقرير الآتي.


9 نصائح لتحسين التركيز مع اقتراب الامتحانات 

1- خلق بيئة مناسبة : تخلص من الضوضاء وأجلس في بيئة هادئة دون أي إزعاج لتركيز أفضل. حيث يعتقد البعض أن الجدران الحمراء تعمل على تحسين التركيز، لذا جرب ورق حائط أحمر أو سطح مكتب كمبيوتر أحمر وما إلى ذلك، واجلس في نفس المكان وادخل في روتين منتظم للدراسة.

2- قم بوضع جدول زمني : حاول الانتهاء من المواضيع الأكثر صعوبة أولاً قبل الامتحانات، من خلال منح الوقت الكافي لها.

3- دلل نفسك : عندما تفهم موضوعًا ما بشكل كامل أو تنهي اختبارًا تدريبيًا جيدًا، دلل نفسك بقطعة من الشوكولاتة أو أغنية فيديو، ثم تبدأ في القيام بعمل مكافآت أفضل للقادم. 

4- تضمين فترات راحة : يعد الحصول على استراحة لمدة 15 دقيقة كل ساعتين ضروري جدًا للدماغ لمعالجة المعلومات التي تم ضخها والاستعداد للجزء التالي، قبل الإمتحانات.

5- العمل على تحسين قوة الدماغ : التعلم مثل الحفظ أو التحليل، يحفز ويحسن قوة الدماغ، لذلك، يمكن للأشخاص الذين يدرسون باستمرار أن يزعموا أن لديهم قوة دماغية أفضل.

6- بناء ساعة للتركيز : أجبر نفسك على الجلوس في مكان واحد للدراسة، وإذا كانت لديك الرغبة في الاستراحة، فحاول تأخيرها، أولًا لمدة دقيقتين، ثم خمس دقائق، ثم 10 دقائق، وسيساعدك هذا تدريجيًا على التغلب على الرغبة في أخذ فترات راحة قبل الامتحانات.

7- تناول طعامًا صحيًا : يعد تناول طعام صحي ومغذي هو عادة أخرى عليك تطويرها إذا كنت ترغب في تنشيط عقلك، وتأكد من أن طعامك يحتوي على ما يكفي من المعادن والفيتامينات، وحاول تناول الأطعمة الطازجة ومنتجات الألبان بشكل كاف.

8- اتبع روتين نوم منتظم : إذا لم تكن من الأشخاص الذين يحبون النوم، حاول النوم لمدة 8 ساعات ثابتة. 

9- ممارسة الرياضة بانتظام : حيث يمكن أن تحسن الرياضة من الدورة الدموية في الدماغ وتحسن أداء الدماغ، قبل الامتحانات. 

اقرأ أيضا.. 

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا