قصر «عزيزة فهمي» أحد أهم معالم الإسكندرية.. فمن هي؟ (صور)

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: قصر «عزيزة فهمي» أحد أهم معالم الإسكندرية.. فمن هي؟ (صور) اليوم 2024-05-04 21:16:01


يعد قصر عزيزة فهمي أحد أهم معالم الإسكندرية وواحد من أفخم القصور في مصر ويقع القصر على مساحة 15 ألف متر بمنطقة جليم، وقد تم تأسيسه قصر عزيزة فهمي، على يد المهندس المعماري الإيطالي جرانتوا.


ترميم قصر عزيزة فهمي 

ويتميز قصر عزيزة فهمي بطرازه المعماري الفريد ونسقه المتناغم مع التراث الثقافي والحضاري للمدينة، فيما كان مملوكا للهانم عزيزة فهمي، ابنة علي باشا فهمي، كبير مهندسي القصر الملكي. 

فيما يصنف قصر عزيزة فهمي كثالث قصور محافظة الإسكندرية، مساحةً بعد قصري رأس التين والمنتزه، ويجرى الآن ترميم، ورفع كفاءة القصر تمهيدًا لفتحه مزارًا سياحيًا للجمهور.

اقرأ أيضا.. 


أصل حكاية قصر عزيزة فهمي 

مع بدايات القرن ال١٩ وإنشاء كورنيش إسكندرية، أهتم كثير من رجال الدولة والأثرياء من بناء السرايات والقصور أمام الكورنيش، وعلى هذا الكورنيش، وبالتحديد بمنطقة مظلوم بين حي جليم وزيزينيا موجود قصر عزيزة فهمي.


من هي عزيزة فهمي ؟

تعد عزيزة فهمي بنت علي باشا فهمي وكان من كبير مهندسي القصر الملكي، وتم تصميم القصر على يد المعماري الإيطالي أنطونيو جراناتو سنة ١٩٢٣ م ليكون مصيف لعزيزة هانم فهمي زوجة الروزنامجي باشا وأسرتها. فيما يحاكي القصر تصميم الPalladian وهو نوع من التصميم النيو كلاسيكي بلمحة رومانية وإللي إنتشر في أوروبا.

وتبلغ مساحة مبني قصر عزيزة فهمي حوالي ٦١١م٢ على مساحة أرض تصل ل ١٦٠٠٠م٢، ويتكون من بدروم وطابقين، والبدروم مُقسّم ل: مطبخ، غرف الخدم والملحقات. الطابق الأول والثاني يضما الغرف الرئيسية وقاعات الإستقبال وغرف المعيشة وحمامات ومصاعد. 

بينما تم تسجيل قصر عزيزة فهمي في سجل حفظ التراث، لأكتر من ٥٠ سنة، ونشأ نزاع على القصر والأرض بين الورثة وشركة عقارات سياحية والأسباب كتيرة ومعقدة وغير مفهومة، ولكن المفهوم إن القصر أحد الكنوز الموجودة على أرض مصر. 

اقرأ أيضا.. 

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا