على اعتاب الامتحانات.. 6 نصائح مثمرة للطلاب لتجنب النسيان

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: على اعتاب الامتحانات.. 6 نصائح مثمرة للطلاب لتجنب النسيان اليوم 2024-05-10 14:22:25

تزداد حاجة الطلاب خلال الأيام المقبلة والتي تبدأ فيها امتحانات نهاية العام الى المزيد من التركيز والاستيعاب وتجنب النسيان، وفي التقرير التالي نقدم اهم النصائح التي خلص اليها الخبراء لتجنب النسيان خلال الامتحانات.

6نصائح مثمرة للطلاب لتجنب النسيان


 التغذية الصحي
ة
يجب  الحرص على تناول الأغذية الصحية خلال فترة الامتحانات لكونها الأكثر غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الطلاب والتي من أهمها الحديد والذي يساعد على ضبط مستوى الهيموجلوبين في الدم ما يزيد من القدرة على التركيز واليقظة ضرورة تناول كميات مناسبة من البروتين حيث يساعد على القيام بالعديد من الوظائف والتي من أهمها تعزيز الذاكرة والانتباه وتحسين مستوى الطاقة مع تجنب جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من السكر حيث تؤدي إلى الإرهاق والنسيان.
وضع خطة للمراجعة
وضْع خطة شاملة للمراجعة من شأنه توفير الوقت؛ فلن تُضيِّع دقيقة في تقرير ما تستذكر يوما بيوم، وسيساعدك ذلك في متابعة تقدمك، واجعل جدول مراجعتك مفصلا قدر الإمكان متضمنا كل الأوراق والمذكرات التي قد تحتاج إلى مراجعتها والتزِمْ به قدر الإمكان.
الحرص على الفواصل
اخذ فواصل بين جلسات المذاكرة يعطي العقل فرصة أفضل لإنجاز مهمة الاستذكار، فضلا عن أن الجسم والعقل مرتبطان أحدهما بالآخر؛ فممارسة التمارين تتسبب في تدفق الدموية، وفي ضخّ المزيد من الأكسجين للعقل وتساعده في أداء وظائفه بشكل أفضل، وهذا بالضبط ما تحتاجه في فترة الامتحانات.

تجنب السهر

ينصح بتجنب السهر والحرص على أخذ 7-8 ساعات من النوم حيث ان النوم هذه المدة لا يجدد طاقتك وينشطك فحسب، ولكنه مهم أيضًا لحفظ الأشياء لفترة طويلة، حيث يساعد النوم الكافي على تحويل الذاكرة قصيرة المدى إلى ذاكرة طويلة المدى، يمكن أن يساعدك ذلك على تذكر كل الأشياء التي تعلمتها قبل الامتحانات.

 اعتزال الهاتف
تأكد من وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة تُلهي عن التركيز ولقد ثبت بالاختبار والتجريب أن زيادة عدد الساعات في تصفُّح الهاتف يقابله نقص في الدرجات، ومن ثم لا تخدع نفسك بالقول إنك ستترك الهاتف على الطاولة دون أن تلمسه؛ فقد أثبتت الأبحاث أن مجرد رؤية الهاتف من حولك كافية لشلّ القدرة على التركيز.

  الاكثار من شرب الماء
الحرص على تناول كمية كافية من الماء حيث يتسبب الجفاف بالإصابة بالصداع والتشنجات في الدماغ ما يقلل القدرة على التركيز ويعزز النسيان لذا ينصح بضرورة ان يتناول الطالب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا.

 اقرا ايضا

 

 

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا