الإجراءات الحكومية الجريئة تجاه الطبقة الشغيلة تحول مسيرات فاتح ماي لأشكال إحتفالية (صور)

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: الإجراءات الحكومية الجريئة تجاه الطبقة الشغيلة تحول مسيرات فاتح ماي لأشكال إحتفالية (صور) اليوم 2024-05-01 19:18:22

زنقة20ا الرباط

يبدو أن الإجراءات التي إتخذتها حكومة عزيز أخنوش والمتمثلة في الزيادة العامة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل وإجراءات قطاعية أخرى فرملة حدة الإحتجاجات في احتفاليات اليوم العالمي للشغل بالمغرب المنظمة بالرباط، وذلك  لطبيعة الإجراءات الجريئة والتفاعلية مع مطالب الطبقة الشغيلة في مختلف القطاعات.

وعاين موقع Rue20، حضور قيادات نقابية للنقابات العمالية وقيادات سياسية للأحزاب للمشاركة في الإحتفاليات العمالية بعيد الشغل، حيث وجهت كلماتها من على منصات خطابية حج إليها مئات العشرات من النقابيين للاستماع لخطابات القيادات الجهوية والإقليمية للنقابات.

بالمقابل عاين موقع Rue20  حضورا لافتا لعناصر السلطات العمومية وقوات حفظ النظام العام بمختلف تشكيلاتها وتلاوينها ودرجاتها بالشوارع الرئيسية للعاصمة الرباط، مما أظهرتنظيما أمنيا محكما لسير الفعاليات والمسيرة التي لم تنطلق إلى حدود الساعة 11.30 دقيقة، رغم تزامن توقيتها وتقارب أمكنتها، بأبرز الشوارع الرئيسية المؤدية إلى “ساحة البرلمان”.

يشار إلى أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أعلن أول أمس، عن اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية يهم الزيادة العامة في أجور العاملين في القطاع العام، الذين لم يستفيدوا من مراجعة أجورهم، بمبلغ 1000 درهم صافية شهريا.

 

وأوضح أخنوش أن « الاتفاق ينص أيضا على تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للموظفين والأجراء بأثر شهري يصل إلى 400 درهم بالنسبة للفئات المتوسطة الدخل، والرفع من SMIG و SMAG الفلاحي بنسبة 10 في المائة جديدة في هذه الجولة.

وتابع أخنوش أن الحكومة في إطار الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، تمكنت من اتخاذ مجموعة من الإجراءات من أجل تحسين دخل أجراء القطاع الخاص وموظفي القطاع العام.

وأوضح أخنوش أنه بالإضافة إلى رفع أجور موظفي القطاع العام بـ1000 درهم، سيتم تخفيض الضريبة على الدخل بالنسبة للأجراء والموظفين، قد يصل 400 درهم، وفق تعبير رئيس الحكومة.

 

وأفاد أخنوش بانه سيتمر الرفع من الحد الأدنة من الأجور بنسبة 10 بالمائة جديدة في هذه الحكومة، ليرتفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 20 بالمائة خلال الولاية الحكومة الحالية.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا