رئيس بلدية لندن الباكستاني الأصل صادق خان يظفر بولاية ثانية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: رئيس بلدية لندن الباكستاني الأصل صادق خان يظفر بولاية ثانية اليوم 2024-05-04 20:10:02

زنقة 20. الرباط

فاز رئيس بلدية لندن، العمالي صادق خان، اليوم السبت بولاية ثالثة، متفوقا بفارق كبير على منافسته المحافظة سوزان هول، بعد إعلان كل مناطق العاصمة نتائجها في الانتخابات المحلية.

وأصبح خان أول عمدة للندن يحصل على ثلاث ولايات منذ إنشاء هذا المنصب في العام 2000.

وتتوافق النتيجة النهائية بشكل عام مع بعض استطلاعات الرأي التي أجريت قبل الانتخابات. ووفقا لـ (لندن إيليكتس) التي تدير انتخابات عمدة لندن وانتخابات مجلس النواب، انخفضت نسبة المشاركة بنسبة 1.5 بالمائة فقط مقارنة بتصويت 2021، لتصل إلى 40,5 بالمائة.

وقام خان بحملته الانتخابية بناء على وعد بجعل الوجبات المدرسية المجانية دائمة لجميع التلاميذ في المدارس الابتدائية الحكومية في لندن. كما تعهد بتجميد أسعار النقل في لندن حتى العام 2025 على الأقل، وبناء 40 ألف منزل اجتماعي جديد بحلول نهاية العقد وتوفير مساكن جديدة “تخضع لرقابة الإيجار”.

وفي جنوب يوركشاير، أعيد انتخاب العمالي أوليفر كوبارد لولاية ثانية، ب50,9 بالمائة، متقدما بفارق كبير عن المحافظ نيك ألين.

وفي ليفربول احتفظ العمالي ستيف روثرام بمنصبه. وتغلب على أقرب منافسيه بأكثر من 156 ألف صوت، ما منحه 68 بالمائة من الأصوات، وزاد نصيبه من الأصوات بمقدار 9,7 نقطة.

في هذا السياق، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إنه يشعر “بخيبة الأمل” بعد اليوم الأول لنتائج الانتخابات المحلية. وبالفعل، فقد خسر المحافظون، بنهاية الجمعة، 371 مقعدا وسيطروا على 10 مجالس بلدية.

ورغم هذه الخسائر الواسعة، أعطى رئيس الوزراء الأمل لحزبه بعد فوز المحافظين في انتخابات رئاسة بلدية تيز فالي، حيث تمكن مرشح حزب المحافظين بن هوشن من الاحتفاظ بمقعده.

وقال سوناك إن حزب العمال “كان يعلم أنه يتعين عليه الفوز هنا للفوز بالانتخابات العامة” المقرر إجراؤها في وقت لاحق هذا العام. لكن الناخبين يعرفون أن “المحافظين يبنون مستقبلا أفضل للمملكة المتحدة”.

من جانبه، دعا زعيم حزب العمال كير ستارمر، الجمعة، رئيس الوزراء إلى إجراء انتخابات برلمانية الآن، وليس في النصف الثاني من العام كما أعلن سابقا.

ومدفوعا بالفوز في الانتخابات الفرعية في بلاكبول ساوث، في شمال غرب إنجلترا، بأغلبية 7607 أصوات وبفارق كبير قدره 26 بالمائة مقارنة بالمحافظين، أشار ستارمر إلى أن “الرسالة الموجهة إلى رئيس الوزراء واضحة : حان وقت التغيير، حان وقت إجراء انتخابات عامة”.

ودعي الناخبون إلى صناديق الاقتراع، أول أمس الخميس، لإجراء انتخابات تشريعية جزئية في بلاكبول، بعد استقالة النائب المحافظ المنتهية ولايته بسبب فضيحة ضغط، ولتجديد بعض آلاف المسؤولين المنتخبين المحليين في إنجلترا وويلز، فضلا عن أحد عشر عمدة.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا