«البنك السعودي الأول» يسجل مليارَي ريال صافي دخل للربع الأول من عام 2024

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: «البنك السعودي الأول» يسجل مليارَي ريال صافي دخل للربع الأول من عام 2024 اليوم 2024-05-05 17:08:39

سجّل البنك السعودي الأول صافي دخل قدره 2.04 مليار ريال بعد احتساب الزكاة وضريبة الدخل للفترة المنتهية في 31 مارس (آذار) 2024،؛ ما مثّل زيادة بنسبة 16 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023. وارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 7 في المائة إلى 3.44 مليار ريال.

وقالت لبنى العليان، رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي الأول: «أسعدني أن أشارككم أبرز إنجازاتنا في الربع الأول من عام 2024. لقد كانت فترة غير مسبوقة بالنسبة للبنك (الأول)، وتميّزت بإنجازات مهمة ونجاح مستمر».

وأضافت: «سجلت أعمال القروض لدينا نمواً لافتاً، وتجاوزت توقعات السوق بنسبة نمو 6 في المائة منذ بداية العام وحتى الآن. وجاء هذا النمو مدفوعاً في المقام الأول بأعمالنا الخاصة بالمؤسسات والشركات الكبيرة؛ ما يوضح قوة عروضنا ودعمنا لهذه القطاعات. كما سجلت مبيعاتنا في مجال الرهن العقاري نمواً كبيراً، حيث حصلنا على حصة سوقية بنسبة 16 في المائة».

كما أوضحت العليان أن الأصول التجارية للبنك شهدت مساراً تصاعدياً مماثلاً، حيث ارتفعت بنسبة 6 في المائة، في حين استمرت أنشطة البنك العالمية في التوسع؛ ما يؤكد على الحضور القوي للبنك في الساحة الدولية.

وتطرقت العليان إلى إيرادات البنك في الربع الأول من العام الحالي، وقالت: «يسعدني الإعلان عن تحقيقنا إيرادات قياسية بلغت 3.4 مليار ريال؛ وهو ما يمثل نمواً كبيراً بنسبة 8 في المائة على أساس ربع سنوي. وقد ساهم هذا الأداء المميز في تحقيق عائد على حقوق الملكية الملموسة بنسبة 16.5 في المائة؛ ما يعكس زيادة بنسبة 16 في المائة في صافي الدخل على أساس سنوي».

وأشارت رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي الأول إلى مساعي «الأول» لتحقيق التميز، وقالت: «تم تكريمنا بجائزة أفضل مزود لخدمات التمويل التجاري في السعودية» من (جلوبال فاينانس) وجائزة (أفضل بنك محلي خاص في المملكة) المرموقة من جوائز (يوروموني) للخدمات المصرفية الخاصة. وتسلط هذه الجوائز الضوء على قوة وتنوع خدماتنا وحرصنا على تلبية احتياجات عملائنا بكفاءة وابتكار».

وحول جهود «الأول» في مجال الاستدامة، أكدت العليان: «في ظل الظروف العالمية، فقد تمكنا من تحقيق نجاح في مجال الاستدامة، ونتطلع من منظور الأعمال إلى السنوات الثلاث المقبلة، حيث قمنا بتعزيز جهودنا في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، وممارسات التمويل المستدام ونهجنا تجاه تغير المناخ. وقد تم تكريم جهودنا والتزامنا في هذا المجال بحصولنا على جائزة (أفضل بنك للتمويل المستدام في المملكة العربية السعودية) من مجلة (جلوبال فاينانس).

وأضافت: «بفضل استراتيجيتنا الشاملة، تمكنا من ترسيخ مكانتنا كمؤسسة مالية تطلعية ورائدة في مجال الرقمنة والممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية؛ ما مكننا من التفوق على توقعات السوق في مجال الإقراض. ونهدف خلال المرحلة المقبلة إلى تعزيز قدراتنا باعتبارنا مؤسسة مالية متميزة في مجال الخدمات المصرفية للشركات وخدمات الخزينة لنصبح البنك المفضل لشريحة أكبر من العملاء».

واختتمت لبنى العليان تصريحاتها «أود في الختام أن أعرب عن امتناني لتفاني فريق العمل والجهود الكبيرة التي يبذلها كل أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الإدارة العليا وجميع الموظفين في البنك السعودي الأول، فما أنجزناه لم يكن ليتحقق دون مساعيهم المتواصلة. كما أود أيضاً أن أعرب عن تقديرنا لبنك (إتش إس بي سي)، الذي تظل شراكتنا به هي الشراكة الأبرز ضمن مسيرتنا؛ ما يعزز مكانتنا كأحد رواد القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية، فالشكر موصول لهم لدعمهم الراسخ والثابت. وخالص الشكر والتقدير لحكومة المملكة والجهات التنظيمية، كالبنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية على دعمهم وتوجيهاتهم الدائمة».

وبلغ صافي الدخل بعد الزكاة والضريبة للربع الأول من عام 2024 مبلغ 2.04 مليار ريال سعودي أعلى من مبلغ 1.7 مليار ريال مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 16، وبلغ إجمالي دخل العمليات للربع الأول من عام 2024 مبلغ 3.44 مليار ريال أعلى من مبلغ 3.218 مليار ريال مقارنة للربع الأول من عام 2023، بزيادة 7 في المائة.

وبلغ صافي تمويل العملاء للربع الأول من عام 2024 مبلغ 229 مليار ريال أعلى من مبلغ 191 مليار ريال مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 20 في المائة، وبلغت ودائع العملاء للربع الأول من عام 2024 مبلغ 252 مليار ريال أعلى من مبلغ 226 مليار ريال مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 11 في المائة، وبلغت حقوق المساهمين للربع الأول من عام 2024 مبلغ 63 مليار ريال أعلى من مبلغ 57 مليار ريال سعودي مقارنة مع الربع الأول من عام 2023، بزيادة 10 في المائة.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا