تقرير: عملية استحواذ CTM على شركة Africa links للنقل البحري لم تحترم قانون المنافسة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: تقرير: عملية استحواذ CTM على شركة Africa links للنقل البحري لم تحترم قانون المنافسة اليوم 2024-05-06 14:10:45

زنقة20ا الرباط

أفاد مجلس المنافسة، في بلاغ له، أن ملف التبليغ الخاص بعملية استحواذ شركتي CTM التابعة لبنك أفريقيا وStena line على شركتي Africa Morocco Links SA، لا يعتبر كاملا طبقا لأحكام المادة 9 من المرسوم رقم 652-14-2، الصادر بتطبيق القانون رقم 12-104 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييرهما وتتميمهما.

ومن المرتقب، وفق تحليل بلاغ مجلس المنافسة، فمن الممكن أن تؤدي الصفقة إلى تركيز كبير في السوق المغربية للنقل البحري وعلى المنافسة في السوق، وأسعار النقل البحري.

ويستشرف من بلاغ مجلس المنافسة، أن الأخير سيقوم بتقييم الصفقة للتحقق من أنها لا تُشكل خطرًا على المنافسة.

وقد يطلب من الشركات المعنية تقديم تنازلات للحفاظ على المنافسة، وحتى منعها إذا وجد أنها تُضر بالمستهلكين.

وكانت شركة النقل CTM أعلنت استحواذها على حصة الأغلبية 51٪ لبنك إفريقيا في شركة الشحن Africa Morocco Link، وذلك انتهاء المدة القانونية المسموح بها القانون المغربي للاستثمار الأبناك مع الخواص لمدة 5 سنوات.

وكان بيان لـCTM أورد أن التنفيذ الفعلي للعملية يتوقف على الحصول على تصاريح من السلطات المختصة.

وستسمح الصفقة بين بنك إفريقيا و CTM، وهما كيانان ينتمان إلى O Capital Group المملوكة لعثمان بنجلون، بزيادة تطوير AML من خلال الاعتماد على خبرة CTM في نقل الركاب والشحن.

وأنشأت AML في يونيو 2016 من شراكة بين بنك إفريقيا (51٪) ومالك السفينة اليوناني Attica Holdings SA بنسبة 49٪؜.

ومن المقرر أن تبدأ شركة AML، العمل قريبا مع بداية موسم عملية مرحبا 2024، العملية التي يعتبر فيها ميناء طنجة إلى جانب ميناء طنجة المتوسط أكبر الفاعلين في تسييرها.

وستسير الشركة -المغربية اليونانية- رحلاتها من وإلى مدينة طنجة، عبر العبارة السريعة اليونانية الصنع “HighSpeed 3” المعروفة قديما باسم “Boraq”.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا