رئيس فيدرالية الجاليات اليهودية في إسبانيا: أعتز بجذوري المغربية ومنذ صغري عشت تقاليد وجوهر المغرب

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: رئيس فيدرالية الجاليات اليهودية في إسبانيا: أعتز بجذوري المغربية ومنذ صغري عشت تقاليد وجوهر المغرب اليوم 2024-05-10 09:58:42

زنقة 20. مالقا / أجرى الحوار : إسماعيل الخواجة – محمد أربعي

يحكي رئيس فيدرالية الجاليات اليهودية في إسبانيا في حوار خص به جريدة  Rue20 الإلكترونية كيف عاش تقاليد وجوهر المغرب رغم كونه ترعرع خارج المملكة، لكن جذوره المغربية ظلت راسخة في وجدانه منذ الصغر.

تعود العلاقات بين المملكة المغربية والجالية اليهودية بعمقها إلى أجيال قديمة. وبالنسبة للعديد من اليهود، خاصة أولئك ذوي الأصول المغربية، يمثل المغرب تاريخهم وثقافتهم وجذورهم. وتكتسب هذه الروابط أهمية خاصة في تاريخ وتقاليد الجالية اليهودية المغربية.

هكذا شارك السيد ديفيد أوباديا، رئيس فيدرالية الجاليات اليهودية في إسبانيا، تفاصيل دقيقة عن أصوله ومسيرته المهنية، مشيرًا إلى «جذوره المغربية العميقة» في مقابلة أجراها مع Rue20 بالإسبانية بمدينة مالقا.

وُلد أوباديا، البالغ من العمر 61 عامًا، «في مليلية ويقيم حاليًا في طوريمولينوس». ينحدر أجداده من كلا الجانبين، الأب والأم، من المغرب، وتحديداً من منطقتي وجدة ودبدو.

وقال  في حواره المصور الذي ينشر لاحقاً مع الجريدة الإلكترونية Rue20: «أصولي، من أجدادي من كلا الجانبين، الأب والأم، تعود إلى المغرب، وتحديداً من وجدة ودبدو، حيث ينحدر أجدادي».

وأضاف: «جدّي من جهة أمي، يحمل لقب شقرون؛ وجدّي من جهة أبي، يحمل لقب أوباديا».

وذكر رئيس الفيدرالية كيف تعود علاقته بالجالية اليهودية إلى طفولته، عندما بدأ «العمل في كنيس يهودي في مليلية كان ملكًا لأجداده».

وأوضح: «أحد أسفار التوراة في ذلك الكنيس، من أصل مغربي، تم وضعه هناك منذ حوالي 150 عامًا».

وعن سبب تقديره وإعجابه الكبير بالمملكة المغربية، قال أوباديا: «الإجابة بسيطة للغاية».

وأوضح المتحدث : «منذ صغري وأنا أعيش جوهر المغرب في منزلي مع جدي لأمي، ديفيد، الذي يحمل نفس اسمي».

وأضاف: «كان جدي يلتزم تمامًا بتقاليد المغرب في منزله، لذلك فقد كنا نزور المغرب منذ صغرنا، ويمكنني القول إنني أحب المغرب».

وأكد: «أحب المغرب، وأشعُر أنه جزءٌ لا يتجزأ مني، حيث العلاقات وثيقة للغاية».

وفي هذا الصدد، قال: «لا محالة لي عن الذهاب إلى المغرب كلما أمكنني ذلك، لأنني أحبه، ولأن لدي علاقة معه، ولأنه بلد عظيم، وللعلاقة التي تربطه بالعالم اليهودي».

كما أشاد أوباديا بجهود العاهل المغربي، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تعزيز الحوار بين الأديان، واصفًا إياه بأنه «ملك نموذجي في مجال الحوار بين الأديان».

ذلك أن ديفيد أوباديا، رئيس الجالية اليهودية في إسبانيا، يفخر بجذوره المغربية، ويثني على تطور ومساعي الملك محمد السادس في تعزيز الحوار بين الأديان والتعايش السلمي.

الحوار كاملاً سينشر على حلقات …

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا