إيران تصعق اليابان بجزائية قاتلة… وتحلق إلى نصف النهائي

[ad_1]

سجلت إيران هدفاً من ركلة جزاء في اللحظات الأخيرة لتحول تأخرها إلى فوز مثير 2 – 1 على اليابان، وتتأهل إلى الدور قبل النهائي بكأس آسيا لكرة القدم في قطر، السبت.

وحصل المدافع حسين كنعاني على ركلة جزاء قبل نهاية الوقت بدل الضائع بعد عرقلة أياسي أويدا هداف اليابان، ونفذها علي رضا جهانبخش بنجاح، واحتفل بتحية زميله المهاجم مهدي طارمي الذي شاهد اللقاء من المدرجات للإيقاف.

وتنتظر إيران مواجهة قطر حاملة اللقب أو أوزبكستان من أجل مقعد في النهائي، وتتمسك بحلم تحقيق اللقب الرابع بعد غياب 38 عاماً.

وتبدد أمل اليابان في تعزيز رقمها القياسي بتحقيق اللقب الخامس، وتعويض إخفاق النسخة الماضية حين خسرت النهائي أمام قطر.

سيطرت إيران منذ بداية اللقاء، وسدد الجناح جهانبخش فوق العارضة في الدقيقة 13، لكن غابت الفاعلية في غياب طارمي هداف بورتو بعد طرده أمام سوريا خلال الفوز بركلات الترجيح في دور الثمانية.

ذهول ياباني بعد الجزائية الإيرانية القاتلة (رويترز)

ونجحت اليابان في الوصول للشباك من أول فرصة حقيقية في الدقيقة 28 عبر هيديماسا موريتا الذي تسلم تمريرة أويدا، واخترق عمق دفاع إيران، وسدد كرة تصدى لها الحارس علي رضا بيرانفاند، لكن الكرة مرت فوق رأسه ودخلت المرمى. وبعد الصدمة ضغطت إيران قبل نهاية الشوط الأول بحثاً عن التعادل، وسدد سامان قدوس كرة خطيرة بجوار القائم، ثم مرر إلى سردار آزمون الذي طار للحاق بالكرة على مسافة خطوات من المرمى دون جدوى.

بدأ الشوط الثاني بفرصتين خطيرتين لليابان لتسجيل الهدف الثاني، لكن ضربة رأس أويدا مرت فوق العارضة، ثم لم يستغل تاكيفوسو كوبو هفوة دفاعية، وسدد كرة غير متقنة أمام المرمى. وجاء العقاب سريعاً حين أدركت إيران التعادل بعد قطع تسديدة الحارس زيون سوزوكي لينقل آزمون تمريرة حاسمة إلى محمد محبي الذي سدد كرة منخفضة في الشباك. وظن آزمون أنه وضع إيران في المقدمة بهدف رائع بعد أن راوغ اثنين من مدافعي اليابان بمهارة فائقة، لكن الهدف ألغي بداعي التسلل في الدقيقة 63. وكان محبي قريباً من التسجيل مجدداً لكن ضربة رأسه اتجهت نحو الشباك الجانبية، واستمراراً للضغط الإيراني سدد آزمون ضربة رأس رائعة مرت بجوار المرمى بسنتيمترات. وردت اليابان بضربة رأس من أويدا بجانب القائم قبل ربع ساعة من النهاية.

وبدا أن المباراة في طريقها إلى وقت إضافي قبل أن يغتنم كنعاني هفوة أويدا لينال ركلة جزاء أكد الفيديو صحتها في الدقيقة 94، ونفذها جهانبخش، وبكى فرحاً بالفوز التاريخي لبلاده على اليابان.

[ad_2]

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشرق الأوسط ولا يعبر عن وجهة نظر الصبح نيوز وانما تم نقله بمحتواه كما هو من جريدة الشرق الأوسط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.