آلة مانشستر سيتي التهديفية أمام مهاجم آرسنال «الوهمي»

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: آلة مانشستر سيتي التهديفية أمام مهاجم آرسنال «الوهمي» اليوم 2024-03-30 17:35:25

بعد إغلاق ألونسو الباب أمام ليفربول… روبن أموريم خيار محتمل

عندما تلقى المدير الرياضي الجديد لليفربول ريتشارد هيوز مكالمة هاتفية من الوكيل إيناكي إيبانيز هذا الأسبوع، لم يكن ذلك سوى تأكيد لما كان يتوقعه منذ فترة طويلة: تشابي ألونسو سيبقى في باير ليفركوزن هذا الصيف.

كانت أخبار التزام ألونسو بمستقبله مع نادي البوندسليغا يوم الجمعة بمثابة ضربة للمشجعين الذين كانوا يأملون في رؤية الإسباني يعين خلفاً ليورغن كلوب.

ومع ذلك، داخلياً في ليفربول، لم يكن هناك شعور بالمفاجأة. لقد بدأوا في تركيز اهتمامهم على المرشحين البديلين.

يتمتع هيوز بعلاقة قوية مع إيبانيز بعد أن عين أحد عملائه الآخرين، وهو أندوني إيراولا، مدرباً لبورنموث في يونيو (حزيران) 2023. وكان هناك حوار بينهما حتى عرف ليفربول أين وصلت الأمور.

كان ألونسو هو المرشح الأوفر حظاً لتولي المسؤولية خلفاً لكلوب نتيجة لعمله في ليفركوزن، الذي قاده إلى حافة لقب الدوري الألماني، وارتباطه العاطفي مع ليفربول منذ أيام لعبه تحت قيادة رافائيل بينيتيز.

لكن لم يُعرض عليه الوظيفة مطلقاً ولم تكن هناك مناقشات وجهاً لوجه. عندما أجرى ليفربول اتصالات في البداية مع معسكر ألونسو بعد وقت قصير من إعلان كلوب في 26 يناير (كانون الثاني) أنه ينوي التنحي في مايو (أيار)، تم إبلاغهم أن المدرب البالغ من العمر 42 عاماً كان يركز على وظيفته في ليفركوزن ومن غير المرجح أن يكون متاحاً هذا الصيف. لم يكن الباب مغلقا تماما ولكن الرسالة كانت واضحة: هذا ليس الوقت المناسب للحديث.

استمرت الاتصالات بين معسكر ألونسو وليفربول حيث كان النادي يمر بعملية إعادة هيكلة خارج الملعب، مع وصول هيوز تحت قيادة مايكل إدواردز، الذي تم تعيينه رئيساً تنفيذياً جديداً لكرة القدم لمجموعة «فينواي سبورتس جروب» في 12 مارس (آذار)، يحاول أن يأخذ الأمور إلى أبعد من ذلك مع ألونسو.

وكان أحد الأندية السابقة للإسباني، بايرن ميونيخ، يسعى أيضاً إلى البحث عن خليفة لتوماس توخيل، وكان للنادي عدة اتصالات مع معسكر ألونسو. لكنهم لم يغيروا رأيه أيضاً – على الرغم من وعودهم بسلطة كبيرة فيما يتعلق بإعادة تشكيل الفريق.

أما بالنسبة لليفربول، فقد أراد إدواردز وهيوز التأكد من صحة معلوماتهما بشأن بقاء ألونسو في ليفركوزن. لقد كانا حريصين على معرفة ما إذا كان الأمر يستحق مقابلته لقياس أفكاره حول مشروع ليفربول، ولكن في النهاية – على الرغم من الاقتراحات في ألمانيا بأنه تم التخطيط لقمة خلال فترة التوقف الدولي – لم يحدث ذلك أبداً.

أولي هونيس الرئيس الفخري لبايرن ميونيخ (د.ب.أ)

وكان على عاتق الرئيس الفخري لبايرن أولي هونيس تقديم أول إشارة علنية يوم الخميس إلى أن المباراة قد انتهت، على الأقل من وجهة نظر بايرن.

وقال: «سيكون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل (تعيين ألونسو). إنه يميل أكثر للبقاء في باير ليفركوزن في ضوء النجاحات الحالية لأنه لا يريد أن يتركهم وراءه. لنفترض أنه إذا حقق عامين أو ثلاثة أعوام أخرى من النجاح، فمن المحتمل أن يكون من الأسهل إخراجه من هناك».

لماذا اختار ألونسو البقاء في ليفركوزن وإلى أين يتجه ليفربول من هنا؟ لقد تحدثت شبكة «ذا أتليتك» إلى مصادر متعددة مرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بالأندية والشخصيات الرئيسية المشاركة في تكوين الصورة. وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لحماية علاقاتهم.

وبدا فرناندو كارو، الرئيس التنفيذي لليفركوزن في 19 مارس (آذار) مصرا، عندما سئل عن مستقبل مديره الفني، قائلاً: «تشابي لديه عقد حتى عام 2026 وليس هناك شك في أنه سيبقى هنا». أثبتت ثقته أنها مبنية على أسس جيدة.

خلال اجتماع مع كارو والمدير الرياضي سيمون رولفز الأسبوع الماضي، أبلغهم ألونسو أنه سيرفض الاهتمام من مكان آخر وسيظل مخلصاً لليفركوزن. وأوضح أنه متحمس لاحتمال إطلاق المزيد من الإمكانات في الفريق وقيادتهم في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

لم يكن رولفز متفاجئاً: لقد كان دائماً يشعر بالثقة في بقاء ألونسو بشرط ألا يعرب ريال مدريد بشكل غير متوقع عن اهتمامه بتعيينه هذا الصيف.

وشعر ألونسو، الذي قضى الجزء الأول من فترة التوقف الدولي في التفكير في مستقبله، أن الوقت قد حان لإعلان قراره عندما خاطب وسائل الإعلام يوم الجمعة قبل مباراة الدوري الألماني يوم السبت ضد هوفنهايم. لقد أراد وضع حد للتكهنات وتقديم بعض الوضوح.

وقال ألونسو: «وظيفتي لم تنته هنا. بعد تجميع كل شيء معاً، اتخذت هذا القرار المهم. أنا مقتنع بأنه القرار الصحيح. هذا هو أول موسم كامل لي مدربا. لا يزال لدي الكثير من الأشياء لأثبتها وأجربها. الآن، لدي وضع أشعر فيه بالاستقرار والسعادة حقاً. هذا هو المكان المناسب لي للتطور مدربا».

إنها دعوة كبيرة لإخراجك من المنافسة على وظيفتي ليفربول وبايرن ميونيخ. ماذا لو لم يصل ليفركوزن إلى المستوى الرفيع نفسه الموسم المقبل وتراجع سهم ألونسو؟ وليس هناك ما يضمن أن هذه الفرص سوف تأتي مجددا قريبا.

ومع ذلك، يصر الأقربون إلى ألونسو على أن ذلك يتماشى تماماً مع شخصيته. ويشيرون إلى حقيقة أنه رفض فرصة تدريب فريق بوروسيا مونشنغلادباخ في الدوري الألماني في عام 2021 من أجل البقاء مسؤولاً عن الفريق الثاني لريال سوسيداد.

ألونسو ليس رجلاً في عجلة من أمره ولن يقوم بالخطوة التالية في مسيرته حتى يعتقد أنه اكتسب الخبرة الكافية. لقد تولى تدريب ليفركوزن فقط في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 ويعتقد أنه لا يزال يتعلم مهنته. حقيقة أنه لم يقم بعد بالتدريب في دوري أبطال أوروبا هي عامل آخر بالنسبة له.

لا يعني ذلك أن ألونسو يفتقر إلى الثقة بالنفس، بل الأهم من ذلك أنه يدرك نفسه ويقدر حدوده. المال لن يأتي أبدا في المعادلة بالنسبة له. إنه لا يحتاج إلى جمع ثروة خلال مسيرته الكروية حتى يتمكن من المضي قدماً وفقاً لسرعته الخاصة.

لقد كانت هذه سمة من سمات مسيرة ألونسو الإدارية. يقول أولئك الذين عملوا مع ألونسو في سوسيداد إنه كان متردداً في البداية بشأن إدارة فريقهم الرديف لأنه لم يكن لديه اهتمام كبير بمجالات العمل الأخرى بخلاف التدريب وكان سعيداً بعيش حياة هادئة في سان سيباستيان.

لقد استغرق بعض الوقت في الإقناع بقبول الوظيفة في ليفركوزن، لكنه تأثر بتشكيلة الفريق، وتوقعات النادي والقدرة على العمل بعيداً عن الأضواء.

كانت هناك مدرسة فكرية بين بعض الموظفين في ليفربول مفادها أنه إذا فاز ليفركوزن بالدوري الألماني، فقد يقرر ألونسو أنه لا يستطيع تجاوز ذلك ويمضي قدماً. لكن النادي لم يعط أي أمل كاذب من قبل معسكره.

يورغن كلوب ساند ألونسو في قراره (أ.ف.ب)

أجرى كلوب واجباته الإعلامية يوم الجمعة بعد وقت قصير من إعلان ألونسو، وقال إنه يمكن أن يرتبط بالقرار الذي اتخذه.

وقال كلوب: «كوني مدرباً شاباً في نادٍ يعمل بشكل جيد حقاً، كان لدي موقف مماثل. لقد فعلت الشيء نفسه إلى حد كبير ولم أندم على ذلك أبداً. إنه يقوم بعمل رائع هناك. ليفركوزن لديه فريق جيد ومن المحتمل أن يحافظوا على فريقهم معاً. هذا ممكن هذا العام. ليس كل عام هكذا. أنا أفهم لماذا يريد القيام بذلك (البقاء)».

كان ريال مدريد بمثابة كرة منحنى محتملة. فاز ألونسو بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا خلال مواسمه الخمسة في البرنابيو بعد مغادرة ليفربول في عام 2009، ويُنظر إليه على أنه خليفة محتمل لكارلو أنشيلوتي، الذي يستمر عقده حتى عام 2026. ويقدر الرئيس التنفيذي لريال مدريد، خوسيه أنخيل سانشيز، ألونسو بشدة، لكن الرئيس فلورنتينو بيريز هو أقل اقتناعا.

لم يكن هناك أي اتصال بين ريال مدريد وألونسو مؤخراً وقراره بالبقاء في ليفركوزن لموسم آخر على الأقل غير مرتبط بأي اهتمام من العملاق الإسباني. كما تم ذكر ألونسو خليفة محتملا لبيب غوارديولا في مانشستر سيتي.

أين يتجه ليفربول الآن؟

تصر شخصيات بارزة في أنفيلد على أن الأمر لم يكن أبداً أن تكون الوظيفة مجرد ألونسو إذا أراد ذلك. لقد ظلوا متفتحين وأرادوا إجراء عملية صارمة لتقييم مزايا مجموعة من المرشحين.

بدأ ذلك عندما أبلغ كلوب أصحابه بخططه في نوفمبر (تشرين الثاني)، ثم تم تعزيزه بعد إعلان المدير العام قبل شهرين.

البحث – الذي أشرف عليه هيوز، وبمساهمة من إدواردز – كان يعتمد على البيانات لتحديد من يمكن أن يكون مناسباً من الناحية الأسلوبية. تم إجراء فحوصات الشخصية والخلفية كجزء من العناية الواجبة لتحديد من لديه الشخصية المناسبة ليتبع خطى كلوب. لقد تركز الحديث في الكواليس على الملاءمة والتوافر مع الحوار مع عدد من الوكلاء.

ربما كان ألونسو سيظهر كأقوى مرشح لو كان مهتماً، حتى إن كلوب دافع عن أوراق اعتماده الشهر الماضي.

وقال كلوب: «الجيل القادم موجود بالفعل، وأود أن أقول إن تشابي هو الأفضل في هذا المجال. لقد كان لاعباً عالمياً سابقاً، ومن الواضح أنه كان يدرب العائلة أيضاً مما ساعده قليلاً. لقد كان مثل المدرب بالفعل عندما كان يلعب. كرة القدم التي يلعبها، والفرق التي أسسها، والانتقالات التي قام بها – كانت كذلك. استثنائية تماما».

روبن أموريم مدرب سبورتنغ لشبونة مرشح لخلافة كلوب (غيتي)

ليفربول الآن بصدد وضع قائمة مختصرة. مدرب سبورتنغ روبن أموريم يخضع لدراسة جادة. يحظى المدرب البالغ من العمر 39 عاماً بتقدير كبير بعد أن أنهى انتظار سبورتنغ لمدة 19 عاماً للحصول على اللقب البرتغالي في عام 2021، ويتناسب مع صورة إدارة ليفربول لما يقدرونه في المديرين. يُنظر إلى علامته الهجومية في كرة القدم على أنها ذات أسلوب مشابه للأسلوب الذي تم إنشاؤه تحت قيادة كلوب.

ويتقدم سبورتنغ بفارق نقطة واحدة عن منافسه بنفيكا بينما يسعى للحصول على لقب الدوري مرة أخرى تحت قيادة أموريم. يمكن أن يصل الشرط الجزائي الخاص بعقده في النهاية إلى نحو 10 ملايين يورو، وهو أقل من بعض الأرقام التي تم الإبلاغ عنها سابقاً.

تمت مناقشة مدرب برايتون، روبرتو دي زيربي ومدرب ألمانيا جوليان ناغيلسمان – اللذين سجلا نتائج جيدة في بحث البيانات الأولية لليفربول.

لم يصل فريق دي زيربي باستمرار إلى أعلى مستوياته في الموسم الماضي، لكن هناك تقديراً لأنه فقد أفضل لاعبيه مع بيع أليكسيس ماك أليستر إلى ليفربول وموسيس كايسيدو إلى تشيلسي في الصيف الماضي. ومع ذلك، فإن طبيعته الصريحة ونهج المواجهة تجاه اللاعبين يمكن الاعتماد عليهما.

ناغيلسمان، الذي يدرب ألمانيا في بطولة أوروبا هذا الصيف، غاب عن كرة القدم منذ إقالته من قبل بايرن ميونيخ في مارس (آذار) 2023.

يعد سيموني إنزاغي في إنتر دخيلاً. لا يريد نادي الدوري الإيطالي أن يخسره، كما أن عدم قدرته على التحدث باللغة الإنجليزية سيكون مشكلة بالنسبة له إذا انتقل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز. تمت مناقشة تياجو موتا، الذي حقق إنجازات كبيرة في بولونيا، على الرغم من ارتباطه بانتقال محتمل إلى يوفنتوس.

إذا لم يكن تشابي ألونسو فمن؟ تحليل خيارات الخطة «ب» لليفربول

يحظى باولو فونسيكا، مدرب ليل، الذي سينتهي عقده في الصيف، باحترام كبير ولا يزال توخيل متاحاً، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان إدواردز وهيوز يريدان اسماً وشخصية كبيرة أخرى ليتبع كلوب.

يحظى توماس فرنك أيضاً بمعجبيه بفضل عمله في برينتفورد، الذي يتشابه أسلوب لعبه تحت قيادة الدنماركي مع أسلوب كلوب في ليفربول تحت قيادة كلوب، على الرغم من أن الانتقال إلى أنفيلد سيمثل خطوة كبيرة للأمام.

مع وجود لقبين لا يزال يتعين عليهما اللعب من أجلهما خلال الفترة المقبلة، فمن غير المرجح أن يقوم ليفربول بتحديد أي موعد رسمي قبل إسدال الستار على عهد كلوب. إنهم حذرون من التسبب في اضطرابات لنادٍ آخر خلال هذه الفترة المحورية.

ولكن خلف الكواليس، سيعرف هيوز أن الساعة تدق لأنه يساعد في تشكيل الاتجاه المستقبلي.

في الوقت الحالي، هذا المستقبل لا يشمل ألونسو.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا