بايدن يحذر نتنياهو لاتخاذ “خطوات ملموسة” لحماية المدنيين في غزة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: بايدن يحذر نتنياهو لاتخاذ “خطوات ملموسة” لحماية المدنيين في غزة اليوم 2024-04-05 07:24:38

الرئيس بايدن رفع من وتيرة ضغطه على رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الخميس (الرابع من نيسان/أبريل 2024)، أن على حكومته بذل المزيد من الجهد لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في غزة وحماية عمال الإغاثة إذا أرادت إسرائيل استمرار دعم واشنطن للحرب في غزة.

وتحدث بايدن ونتنياهو هاتفياً يوم الخميس، مع تصاعد حدة الغضب بسبب غارة جوية إسرائيلية في وقت سابق من هذا الأسبوع أسفرت عن مقتل سبعة من موظفي منظمة “وورلد سنترال كيتشن” (المطبخ المركزي العالمي) الأمريكية الخيرية في غزة.

وقال بيان للبيت الأبيض “شدد الرئيس بايدن على أن الضربات التي استهدفت العاملين في المجال الإنساني والوضع الإنساني العام غير مقبولة”. وأضاف البيان: “لقد أوضح (بايدن) ضرورة أن تعلن إسرائيل وتنفذ سلسلة من الخطوات المحددة والملموسة والمحسوبة لمعالجة الأضرار المدنية والمعاناة الإنسانية وسلامة عمال الإغاثة”.

وقال البيت الأبيض إن بايدن حذر نتنياهو من أن “السياسة الأمريكية فيما يتعلق بغزة سيحددها تقييمنا للتحرك الإسرائيلي الفوري بشأن هذه الخطوات”. كما دعا بايدن إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في الحرب المستمرة منذ ستة أشهر، حسب البيت الأبيض.

ووفقاً للبيت الأبيض، بحث الزعيمان أيضا التهديدات الإيرانية تجاه إسرائيل.

ومن جانبه ورغم تحذير الرئيس جو بايدن، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين إن “دعمنا لدفاع إسرائيل عن نفسها لا يزال راسخاً”، مضيفا “إنهم يواجهون مجموعة من التهديدات، والولايات المتحدة لن تتخلى عنها”.

لكن كيربي أقرّ بوجود “إحباط متزايد” حيال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي. وقال رداً على سؤال عما اذا كانت المكالمة الهاتفية تعكس إحباط بايدن من عدم استجابة نتانياهو لطلبات واشنطن، “نعم، هناك إحباط متزايد”.

بيد أنه شدد على أن إدارة بايدن تريد من إسرائيل اتخاذ إجراءات لتحسين الظروف الإنسانية في القطاع حيث يواجه أكثر من مليوني شخص خطر المجاعة. وقال كيربي “ما نتطلع إلى رؤيته ونأمل أن نراه هنا في الساعات والأيام المقبلة هو زيادة هائلة في وصول المساعدات الإنسانية، وفتح معابر إضافية، وخفض العنف ضد المدنيين وعمال الإغاثة”.

وأعرب بايدن على مدى أشهر عن إحباط متزايد من نتنياهو، لكنه دافع بقوة أيضاً عن حق الاحتلال الإسرائيلي في الرد على حركة حماس، بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي.

ورغم الضغوط التي يمارسها الجناح اليساري في الحزب الديموقراطي الذي ينتمي إليه بايدن، فإن الإدارة تواصل توفير إمدادات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي في حربه المتواصلة منذ 6 اشهر على قطاع غزة ما أسفر عن استشهاد أكثر من 33 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، حيث أوردت صحيفة “واشنطن بوست” الخميس أن إدارة بايدن وافقت على تزويد الاحتلال الإسرائيلي بآلاف من القنابل، وذلك في اليوم ذاته لقصف جيش الاحتلال الذي أودى بحياة أفراد “المطبخ المركزي العالمي”.


المصدر
وكالات

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا