مناورات عسكرية بقيادة أمريكا بمنطقة تزعج الصين

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: مناورات عسكرية بقيادة أمريكا بمنطقة تزعج الصين اليوم 2024-04-06 10:36:27

أفادت الولايات المتحدة وأستراليا واليابان والفلبين بأنها ستنفذ يوم الأحد مناورات عسكرية في البحر والجو في منطقة بحر الصين الجنوبي محل النزاع مع الصين. 

 

مناورات عسكرية تزعج الصين

 

وأعلن وزراء دفاع الدول الأربع في بيان موحد عن “تعهدهم الجماعي بتقوية التعاون الإقليمي والعالمي لضمان منطقة مفتوحة وحرة في المحيطين الهندي والهادئ، وأن قواتهم العسكرية ستقوم بعملية بحرية مشتركة في المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين في السابع من أبريل 2024”. 

 

تجري هذه التدريبات العسكرية للدول الأربع في بحر الصين الجنوبي، الذي تدعي الصين السيادة عليه بشكل شبه كامل، وذلك قبل أيام من موعد القمة الثلاثية الأولى التي يعقدها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع قادة الفلبين واليابان. 

 

وقد وصلت سابقًا في هذا الأسبوع السفينة الحربية الأسترالية “وارامونغا” إلى المياه القريبة من مقاطعة جزر بالاوان الفلبينية، المحاذية للمناطق المتنازع عليها. 

 

شهدت المنطقة تصاعدًا في التوترات الإقليمية خلال العام الماضي مع تنامي جرأة الصين في المطالبة بسيادتها على بحر الصين الجنوبي، وهو مطلب تشاركها فيه الفلبين واليابان، وكذلك تايوان. 

 

وردًا على ذلك، عملت الولايات المتحدة على تعزيز تحالفاتها في المنطقة، بما في ذلك مع الدول التي تربطها بها معاهدات مثل اليابان والفلبين. 

 

وقد دعت الصين في وقت سابق من هذا الأسبوع الفلبين إلى “الاعتراف بالوقائع واحترام التفاهمات المتبادلة بين الطرفين والالتزام ببنود إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي.. والعمل على العودة إلى المسار الصحيح لإدارة وحل النزاعات عبر الحوار والتشاور في أسرع وقت ممكن”.

مناورات عسكرية بقيادة أمريكا بمنطقة تزعج الصين

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا