بعد 40 عاماً وخسارة 6 نهائيات… بيلباو بطلاً لكأس إسبانيا

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: بعد 40 عاماً وخسارة 6 نهائيات… بيلباو بطلاً لكأس إسبانيا اليوم 2024-04-07 02:07:53

يورغن كلوب تعلم الدرس… واختار الوقت المثالي للمغادرة

توترت أعصاب يورغن كلوب مثله مثل الجميع ليلة الخميس، بعد 30 دقيقة من بداية الشوط الثاني، حيث كانت النتيجة تشير إلى تعادل ليفربول 1-1 مع فريق شيفيلد يونايتد الذي سيهبط قريباً. أظهر الجدول «كما هو الحال» آرسنال في صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز.

واصل كلوب مشاهدته، ويديه متشابكة خلف ظهره. لم يمارس سلوك القفز المعتاد منه كالمجنون ولم يكن سعيداً كعادته أيضاً.

لقد كان متوتراً. لقد مرت 10 أسابيع منذ أن أعلن كلوب عن نيته الرحيل في نهاية الموسم. منذ ذلك الحين، لعب ليفربول 15 مباراة وفاز في 12 منها – ولكن لفترة طويلة يوم الخميس، بدا أن المجموع قد يكون 11 ومعها، مشاركة ليفربول المستمرة في هذه المنافسة الثلاثية الممتعة على اللقب.

ثم سجل أليكسيس ماك أليستر هذا النوع من الأهداف الذي يحلم به الأطفال والكبار، وانفجر أنفيلد بالارتياح وقفز طاقم تدريب كلوب من مقاعدهم إلى خط التماس ليسجلوا فرحتهم. وجاء هدف آخر، وقد فعل ذلك الفريق، الذي يتصدر جدول الدوري في «الشوط الثاني»، مرة أخرى.

عاد ليفربول إلى القمة، وتخبرنا الرياضيات الأساسية أنه إذا فاز في مبارياته الثماني المتبقية، فسيصبح بطل الدوري الإنجليزي الممتاز الشهر المقبل.

وكما أظهر شيفيلد يونايتد، فإن القول أسهل من الفعل. وبعد ذلك، يأتي مانشستر يونايتد على ملعب أولد ترافورد، حيث خسر ليفربول، قبل ثلاث مباريات، مباراة ملحمية في كأس الاتحاد الإنجليزي بعد أن كان الفريق المتفوق بشكل واضح.

يوم الأحد هو يوم هائل بالنسبة ليونايتد، لكنه يوم كبير جداً بالنسبة لكلوب أيضاً. منذ إعلانه في يناير (كانون الثاني)، كان المدرب البالغ من العمر 56 عاماً مصمماً على إبقاء التركيز على فريقه، وليس على نفسه (على الرغم من أن النادي يقوم بعمل فيلم وثائقي عن هذه الأشهر الأخيرة).

وفي يوم الأربعاء، أغلق الأسئلة حول نفسه وما إذا كان لديه المجال للتفكير في كيف تجلب له كل مباراة الآن شكلاً من أشكال «الأخيرة». وبالنظر إلى أنه قال إنه لن يدرب فريقاً آخر في إنجلترا أبداً، فهذه أسئلة معقولة.

قد تكون زيارة يوم الأحد الأخيرة له على الإطلاق إلى أولد ترافورد، وهي لحظة مهنية تماماً، ولكن عندما سُئل عما إذا كان يعتقد أنه سيفتقد هذه المناسبات، أجاب كلوب: «لا. لقد مررت بها كثيراً بما فيه الكفاية».

وقال إنه يفهم مصدر السؤال وأضاف: «كل شيء على ما يرام. ربما سأفتقدهم جميعاً. سنرى كيف أتعامل مع افتقاد كرة القدم».

فيما يتعلق بهزيمة كأس الاتحاد الإنجليزي في الوقت الإضافي، سُئل عما تعلمه منها.

وكان رده المعروف: «إن المقابلة العاشرة بعد المباراة ليست بجودة المقابلة التاسعة».

كانت هذه إشارة مبتسمة إلى المشاجرة القصيرة مع مراسل تلفزيوني دنماركي بعد مباراة يونايتد. كما هو الحال مع بيب غوارديولا وميكيل أرتيتا، كانت تلك نافذة صغيرة على هذه الشخصيات المندفعة والضغوط التي يتعرضون لها لتقديم الأداء داخل وخارج الملعب.

يعد مستوى التدقيق جزءاً من سبب تنحي كلوب. وكما قال في يناير (كانون الثاني): «لقد قمت بهذا العمل لمدة 24 عاماً، وفي بعض الأحيان، أحتاج إلى إلقاء نظرة على كيف هي الحياة، في الواقع. لأنني لا أعرف، أنا فقط لا أعرف».

شانكلي أسطورة ليفربول وصانع أمجاده (غيتي)

إن إنجازات كلوب في أنفيلد على مدار ثماني سنوات ونصف تضعه بالفعل على قمة جبل مدربي ليفربول المعاصرين إلى جانب بيل شانكلي وبوب بيزلي وكيني دالجليش. لكنه يشاركهم فيما هو أكثر من الفضة والمجد: هناك سلوك أيضاً.

قد يكون هناك المزيد من التوتر لأنهم جميعاً – وغوارديولا وأرتيتا – سيئون في الخسارة. ربما تحتاج إلى أن تكون مثلهم.

عندما أوضح كلوب قراره بالرحيل بأنه «القرار الذي يجب أن أتخذه – أعلم أنني لا أستطيع القيام بالمهمة مراراً وتكراراً،» كان هناك صدى لشانكلي على وجه الخصوص.

قال شانكلي وهو يعتزل: «بينما تحب كرة القدم، فإنها مهمة صعبة ولا هوادة فيها وتستمر مثل النهر».

قال شانكلي إنه جلس في غرفة تبديل الملابس في ويمبلي بعد فوز ليفربول بكأس الاتحاد الإنجليزي عام 1974 وشعر «كنت راضياً، وكنت متعباً».

كان يبلغ من العمر 60 عاماً، وكان يلعب في أنفيلد منذ عام 1959. لكن حتى شخصية بديناميكيته الأسطورية من الممكن أن تشعر بالضجر.

كانت مباراة الخميس هي المباراة 48 من الموسم، التي قد تستغرق أكثر من 60 محادثة مع الفريق قبل المباراة؛ بدأت في شهر يوليو (تموز) الماضي، استعداداً للموسم الجديد. وقال إنه لا يستطيع مواجهة آخر من هؤلاء.

مثل شانكلي، حقق كلوب انتصاراً في ويمبلي في موسمه الأخير – كأس الرابطة – وهناك الكثير للعب من أجله. وبينما لا يحب ذلك، هناك عد تنازلي شخصي. على سبيل المثال، لم يتبق سوى ثلاث مباريات تحت قيادته في الدوري على ملعب أنفيلد.

كانت رؤية كونور برادلي البالغ من العمر 20 عاماً وهو يستلم الكرة في خط الوسط المركزي، مع اقتراب يوم الخميس من نهايته، بمثابة تذكير بأنه، كما هو الحال مع بيزلي، فإن كلوب يسلم إمكانات حقيقية لخليفته. غادر بيزلي بعد أن أدخل اثنين من اللاعبين البالغين من العمر 20 عاماً، إيان راش وروني ويلان، إلى الفريق. لقد فازوا بألقاب أكثر من بعض الأندية.

كما أن خلافة ليفربول تعيد كلوب إلى أولد ترافورد وإلى ما كان يمكن أن يكون. في مثل هذا الشهر قبل عشر سنوات، سافر إد وودوارد، المدير التنفيذي لمانشستر يونايتد، إلى ألمانيا للتحدث إلى كلوب، حيث كانت أيام ديفيد مويس في يونايتد على وشك النهاية.

وكما يوضح رافاييل هونجستين في كتابه عن كلوب، «جلب الضوضاء»، فإن وودوارد باع يونايتد باعتباره «نسخة للبالغين من ديزني لاند». لم يكن العرض جيداً لدرجة يصعب رفضها؛ على النقيض من ذلك، قال كلوب مساء الخميس: «نحن لا نعيش في أرض الأحلام».

بعد ثمانية عشر شهراً من اقتراب يونايتد، انتقل كلوب إلى ملعب أنفيلد وأعاد الحيوية إلى ليفربول.

في ملعب أولد ترافورد الأحد، من المرجح أن يلتقي كلوب بمدرب آخر متعدد الأبعاد غالباً ما يتم تصويره على أنه العكس، وهو السير أليكس فيرغسون. سيرى المدرب الأسكوتلندي رجلاً ينشط بمعرفة خط النهاية، تماماً كما كان فيرغسون في عام 2013.

تحدث فيرغسون في كتابه «القيادة» عن مخاطر التخطيط للخلافة وقال إنه «متأكد من أن طول الفترة التي أمضيتها في هذا المنصب جعلت الأمور أكثر صعوبة. وأنا أعلم أنها لم تجعل الأمور أسهل».

وقال فيرغسون أيضاً إن «الرحيل أمر معقد»، وأضاف أنه «يكاد يكون من المستحيل القيام بذلك بشكل صحيح».

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا