غيثة مزور تعين في المناصب العليا دون مباراة و مقصيون يعتزمون اللجوء للقضاء

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: غيثة مزور تعين في المناصب العليا دون مباراة و مقصيون يعتزمون اللجوء للقضاء اليوم 2024-04-07 19:08:04

زنقة 20 | الرباط

مرت مباراة انتقاء مدير لتنمية استعمال اللغة الأمازيغية بالوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، في صمت.

وكشفت مصادر لـRue20، أن مزور، انتقت رئيسة قسم داخل وزارتها لتشغل المنصب الجديد الذي أحدثته الوزارة بعد الانتقادات التي وجهت للوزيرة مزور بشأن تعطيل ورش الأمازيغية.

وبحسب مصادرنا، فإن المنصب الذي يجب أن يخضع لقانون التوظيف في المناصب العليا و يمر عبر فتح باب الترشيح، وإجراء مقابلة الانتقاء مع لجنة تحدث لهذا الغرض، تم اللجوء فيه إلى التعيين المباشر عبر اختيار موظفة بالوزارة كانت تشغل منصب رئيسة قسم العمل الاجتماعي.

مصادرنا، ذكرت أنه تم إقصاء مرشحين آخرين بينهم من يحمل الدكتوراه في اللغة الأمازيغية وله من الشروط العلمية و الكفاءة و التجربة المهنية الضرورية لشغل المنصب.

و ذكرت ذات المصادر، أنه بالرغم من توصل وزارة مزور بملفات مترشحين تقدموا للظفر بالمنصب ، إلا أنهم فوجئوا الخميس الماضي بإعلان تعيين (ك.خ) في المنصب المتبارى بشأنه دون مباراة.

و أشارت الى أن مترشحين للمنصب لم يتم الإتصال بهم لاجتياز مباراة الشفوي و المثول أمام لجنة علمية ، كما أنه لم يتم إخبارهم في حالة إن كان ملفهم ناقصا ليتداركوا الأمر، مضيفة أن الموظفة المكلفة باستقبال الملفات داخل الوزارة، كانت تعالج الملفات مع المتقدمين قبل منحهم وصل الايداع ، وبالتالي فإن أي ملف مستوفي للشروط يحصل صاحبه على وصل ايداع.

من جهة أخرى نقلت مصادرنا، أنه رغم تمكن مترشحين للمنصب من اللغة الامازيغية وتدريسها في مختلف الأسلاك ، وهناك من هو حاصل على الدكتوراه في اللغة الامازيغية ، إلا أن الوزيرة عينت موظفتها بالوزارة التي تستعين حسب مصادرنا بالترجمات الامازيغية القادمة من المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و الذي تجمعه اتفاقية مع وزارة مزور.

هذا و علم موقع Rue20 ، أن أحد المترشحين المقصيين من المنصب يعتزم اللجوء إلى القضاء بسبب ما يعتبره إقصاءاً غير مبرر من التباري حول منصب مدير تنمية استعمال اللغة الأمازيغية بالوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا