«يويفا» يتجه لزيادة عدد اللاعبين بقوائم «يورو 2024» إلى 26 لاعباً

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: «يويفا» يتجه لزيادة عدد اللاعبين بقوائم «يورو 2024» إلى 26 لاعباً اليوم 2024-04-08 23:09:07

آرسنال وليفربول ومان سيتي… أيها أقرب للقب «البريمرليغ»؟

لا يزال سباق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز مشتعلاً، وذلك بالاختلاف عن معظم الدوريات الأوروبية هذا الموسم.

ففي فرنسا، يتصدر باريس سان جيرمان جدول ترتيب الدوري الفرنسي بفارق 10 نقاط، فيما يتقدم باير ليفركوزن بفارق 16 نقطة وعلى بُعد فوز واحد من الفوز بلقب الدوري الألماني، ويبتعد فريق آيندهوفن بفارق 9 نقاط في صدارة الدوري الهولندي.

وفي مكان آخر، يتصدر ريال مدريد الدوري الإسباني بفارق ثماني نقاط، ويتقدم إنتر ميلان بفارق 11 نقطة على غريمه ميلان، وله مباراة مؤجلة في الدوري الإيطالي.

لكنّ الأمور في الدوري الإنجليزي الممتاز أصبحت أكثر صعوبة. مع بقاء سبع مباريات متبقية، تفصل نقطة واحدة فقط آرسنال متصدر الترتيب عن مانشستر سيتي صاحب المركز الثالث، فيما يقع ليفربول بينهما في المركز الثاني بفارق الأهداف. منذ إطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1992، لم يكن هناك موسم مثل هذا.

لذا، بعد خسارة ليفربول النقاط أمام مانشستر يونايتد، يوم الأحد، مَن الذي يبدو أنه من المرجَّح أن يضع يديه على كأس الدوري الإنجليزي الممتاز في 19 مايو (أيار) في ظل الوضع الراهن؟

وفقاً لموقع «أوبتا» الشهير للبيانات، استعاد سيتي الصدارة بوصفه البطل الأكثر ترجيحاً، وهو انتصار سيمثل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز الرابع غير المسبوق على التوالي لرجال بيب غوارديولا. وتعززت فرص آرسنال أكثر من غيرها من نتائج نهاية الأسبوع، حيث ارتفعت بنسبة 8 في المائة تقريباً. على الرغم من احتلال فريق ميكيل أرتيتا المركز الأول، إلا أنهم حالياً المرشح الثالث -على الرغم من أن الاختلافات بين الفرق الثلاثة ضئيلة للغاية.

إليكم ما فعلته قرعة ليفربول في أولد ترافورد بتنبؤات السباق على اللقب لجهاز الكمبيوتر العملاق الخاص بـ«أوبتا».

باستخدام تصنيفات القوة الخاصة بـ«أوبتا»، يمكننا أيضاً تقييم مدى صعوبة المباريات المتبقية لكل فريق.

وفقاً لتلك الحاسبة، فإن سيتي لديه «أسهل» مواجهات بين الأبطال الثلاثة المحتملين، مع مباراته الوحيدة «الصعبة» المتبقية أمام توتنهام هوتسبر، الذي يحتل المركز الرابع حالياً -مع عدم إعادة جدولة تلك المباراة بعد. حيث يواصل السيتي القتال على ثلاث جبهات محلياً وأوروبياً.

ولكن كيف تنهار هذه المواجهات، لعبةً تلو الأخرى؟ لقد طلبنا من ثلاثة من خبراء شبكة «ذا أتليتك» تقييم المباريات المتبقية لفريقهم بحثاً عن المخاطر المحتملة.

ومع استضافة آرسنال لبايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، الثلاثاء، فإن هذا هو الوقت الذي يمكن أن يتم فيه اختبار فريقهم. وقد وثق أرتيتا بفريقه في المباريات الأخيرة، وقام بتدوير تشكيلته الأساسية بشكل ملحوظ ضد لوتون في منتصف الأسبوع قبل السفر إلى برايتون يوم السبت. مع مشاركة فيلا في المباريات الأوروبية، يوم الخميس، قد تكون القوة العميقة للجانبين أمراً حيوياً. واجه أرتيتا فيلا أوناي إيمري مرتين، فاز مرة وخسر مرة. كان كلا الأمرين متوتراً إلى حد ما، لذا فإن ضمان وجود كثير من العوامل لصالحه هذه المرة أمر أساسي.

يميل آرسنال إلى تقديم أداء جيد ضد ولفرهامبتون، بعد أن تغلب عليه في خمس مواجهات متتالية -ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه المباراة تأتي ليلة السبت بعد أن يسافر آرسنال إلى ميونيخ يوم الأربعاء لخوض مباراة الإياب ضد بايرن والتي قد تتطلب وقتاً إضافياً. أشرفَ غاري أونيل على تحسن حقيقي في موسمه الأول مدرباً لفريق ولفرهامبتون، لذلك قد تكون هذه مباراة النهج العقلي لآرسنال فيها مهم أكثر من أي وقت مضى.

ثالثة المواجهات ستكون ضد تشيلسي، وتم تأجيل هذه المباراة بسبب تقدم تشيلسي إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، وتقع هذه المباراة قبل أيام من ديربي شمال لندن ضد توتنهام، وقد تكون حاسمة. تشيلسي غير متسق ولا ينبغي أن يشكل تهديداً حقيقياً لآرسنال، لكنه يميل إلى اللعب على مستوى خصمه، وهو ما قد يكون خطيراً. تبدو هذه المباراة كأنها مباراة رئيسية لزخم آرسنال مع قدومها في منتصف الأسبوع. يمكن أن يمنحهم ذلك دفعة من الثقة في الوقت المناسب، أو قد يكون بمثابة توقف غير مرغوب فيه.

كانت الرحلات في النصف الثاني من الموسم إلى الجيران والمنافسين اللدودين توتنهام لديها شعور ينذر بالسوء تجاه آرسنال، لكنّ فوز الموسم الماضي 2 – 0 على ملعب توتنهام هوتسبر يجب أن يُطمئن اللاعبين قبل هذا اللقاء. سيدخل توتنهام المباراة ليس فقط راغباً في تحطيم آمال آرسنال في اللقب، ولكن أيضاً لتعزيز فرصه في التأهل لدوري أبطال أوروبا، أيضاً ستكون كيفية تعامل آرسنال مع شدة ديربي شمال لندن الأخير أمراً حيوياً، لكنهم أظهروا أنهم قادرون على «العيش» في هذه الأنواع من المباريات بشكل جيد.

على غرار ولفرهامبتون، قد تكون مباراة بورنموث التالية تملي فيها الحالة العقلية لآرسنال ما يحدث. خلق الفوز الدراماتيكي 3 – 2 على بورنموث العام الماضي ذكريات خاصة، لكنّ إهداء الأهداف للفرق لا يمكن أن يكون اتجاهاً متجدداً هذا العام. من المفترض أن يساعد زيادة ثقة ديفيد رايا في المرمى في هذا الصدد، لكن يحتاج اللاعبون في الملعب إلى التركيز بشكل كامل على المهمة التي بين أيديهم أيضاً.

أرتيتا نجح في زيادة صلابة دفاع آرسنال (رويترز)

المواجهة التالية ضد مان يونايتد على أرضه، ولم يلعب آرسنال على ملعب أولد ترافورد منذ بداية الموسم الماضي، عندما لعب بشكل جيد لكنه خسر 3 – 1. ومن السابق لأوانه القول ما إذا كان عنصر الرغبة في التعويض سيلعب دوراً هناك الشهر المقبل. ومع ذلك، من دون تحقيق فوز خارج أرضهم على يونايتد منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 قد تكون هذه مباراة حيث تُحدث قوة ضغطهم الفارق.

يأمل آرسنال أن يكون مصير إيفرتون محدداً بالفعل عندما يسافر إلى الإمارات في اليوم الأخير من موسم الدوري الإنجليزي الممتاز، سواء كان ذلك آمناً أو تأكيد الهبوط. آخر نتيجتين على أرضهم ضدهم كانت 5 – 1 في اليوم الأخير من موسم 2021 – 22، و4 – 0، حيث غالباً ما يستفيدون من المساحة الإضافية في ملعب الإمارات مقارنةً بالضيق الذي اعتاد عليه إيفرتون في جوديسون بارك. وفاز آرسنال أيضاً في اليوم الأخير من موسم الدوري في آخر 11 عاماً، حيث تعادل 2 – 2 مع فولهام عام 2011، وهي المرة الأخيرة التي أهدر فيها نقاطاً.

ليفربول سيخوض مواجهات صعبة فيما تبقى من الموسم (أ.ف.ب)

مواجهات ليفربول الأخيرة تبدأ بمواجهة كريستال بالاس، ونادراً ما يكون بالاس هو الخصم الأسهل لليفربول على ملعب أنفيلد، نظراً لجودته في الهجمات المرتدة. لقد فقدوا بعضاً من تلك البراعة، خصوصاً ويلفريد زاها، الذي سجل هدفهم في التعادل 1 – 1 هناك في بداية الموسم الماضي. قد تشهد مباراة الذهاب ضد أتالانتا في ربع نهائي الدوري الأوروبي يوم الخميس المقبل، تدوير يورغن كلوب، ولكن الأهم من ذلك أنه لن يكون هناك مزيد من السفر في المباراتين على أرضه، حيث يأمل اللاعبون في البقاء منتعشين قدر الإمكان.

إلى مواجهة فولهام، حيث حقق فريق ماركو سيلفا أداءً جيداً ضد ليفربول هذا الموسم، إذ كانت هناك حاجة إلى بطولات في اللحظات الأخيرة للفوز 4 – 3 على أصحاب الأرض على ملعب أنفيلد إلى جانب مباراة الذهاب والإياب في نصف نهائي كأس كاراباو. لم يفز ليفربول في زياراته الثلاث الأخيرة إلى كرافن كوتيدج (ثلاثة تعادلات) وليس هناك ما يشير إلى أن الأمر سيكون أسهل، مع إمكانية خوض وقت إضافي ضد أتالانتا في إيطاليا قبل ثلاثة أيام.

أُعيدت برمجة مواجهة الديربي ضد إيفرتون إلى تاريخ منتصف الأسبوع، هذا بعد تأجيله بسبب مشاركة ليفربول في ربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، حيث يعد اللقاء مع منافسيك في المدينة تحت الأضواء أمراً كبيراً للغاية. سيكون فريق شون دايك مصمماً على إضعاف آمال الجيران في اللقب، ومن المرجح أيضاً أن يظل بحاجة إلى نقاط في معركته الأخيرة ضد الهبوط. تم التعادل في خمسةٍ من ديربيات الدوري الستة الماضية على جوديسون بارك -وقد لا يستطيع ليفربول تحمل خسارتة هاتين النقطتين إذا استمر الموضوع.

محمد صلاح محتفلاً بأحد أهدافه بقميص ليفربول (رويترز)

إلى مواجهة وستهام، حيث يجب أن يمنح سجل ليفربول ضد وستهام الثقة للاعبي الليفر. لقد فازوا بخمس مباريات متتالية، على الرغم من أن آخر هزيمة لهم كانت بنتيجة 3 – 2 خارج أرضهم في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، من الصعب معرفة ما الذي يمكن فعله لفريق ديفيد مويس -يمكن أن يبدوا جيدين في أسبوع واحد وسيئين في الأسبوع التالي- لكنّ سجلّ سكوت ضد ليفربول طوال مسيرته يجب أن يمنح كلوب أسباباً للبهجة.

لقد قدمت مباراة مواجهة توتنهام هوتسبر في أنفيلد بعض الكلاسيكيات في المواسم الأخيرة، ويجب أن نشهد مباراة أخرى هنا. في موسم 2021 – 2022، كان التعادل 1 – 1 في المباراة الرابعة الأخيرة بالدوري يمثل آخر النقاط التي أهدرها ليفربول في ذلك الموسم، حيث كان في النهاية على بُعد نقطة واحدة من إجمالي مانشستر سيتي في السباق على اللقب. لقد تسبب أسلوب توتنهام في الهجمات المرتدة في مشكلات في الماضي، خصوصاً من خلال سون هيونغ مين. تحت قيادة أنجي بوستيكوغلو هذا الموسم، تغير نظامهم، لكنّ تهديدهم في اللحظات الانتقالية سيظل خطيراً. وسيكون لدى توتنهام أيضاً الدافع لمحاولة التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

سيحلّ بعدها ليفربول ضيفاً على أستون فيلا، ولو جاءت هذه المباراة في وقت مبكر من الموسم، مثلما حدث عندما زار آرسنال ومانشستر سيتي فيلا بارك في ديسمبر (كانون الأول)، ربما كان الأمر سيكون أكثر صعوبة. وقد تراجع سجلّ فيلا المثير للإعجاب على أرضه في ذلك الوقت في الأشهر الأخيرة، لكنّ هذه لن تكون مباراة سهلة. استغلّ ليفربول خط التسلل الخطير لفيلا ليفوز 3 – 0 على ملعب أنفيلد في سبتمبر (أيلول)، وإذا تمكن داروين نونيز من مواصلة مستواه المتألق الأخير، فسيأملون أن يتسبب في الفوضى مرة أخرى.

مواجهة ذئاب ولفرهامبتون في اليوم الأخير، بدعم من جماهير أنفيلد ضد فريق من المحتمل ألا يكون لديه ما يلعب من أجله، تبدو المباراة المثالية إذا كان اللقب على المحك. ومع ذلك، لا ينبغي التغاضي عن فريق غاري أونيل، حيث حققوا عدداً من النتائج الصادمة هذا الموسم وتسببوا في كثير من المشكلات لليفربول في المباراة العكسية في سبتمبر قبل أن يخسروا بهدفين متأخرين 3 – 1.

روردري سيقود مانشستر سيتي فيما تبقى من الموسم (أ.ف.ب)

مواجهات مانشستر سيتي الأخيرة تبدأ بمواجهة لوتون تاون بين مباراتي ريال مدريد في دوري الأبطال، لذلك من المرجح أن يقوم بيب غوارديولا بتدوير فريقه لهذه المباراة، مما يضيف خطراً أكبر مما يبدو في البداية لمباراة الفريق الذي يطارد اللقب على أرضه ضد فريق من الثلاثة الأخيرة في الجدول. سيكون السيتي هو المرشح الأوفر حظاً ولن يحمل لوتون الكثير من الأمل، لكنّ الفريق الذي نتوقعه سيتعين عليه القيام بالمهمة فيما يحاول غوارديولا التوفيق بين متطلبات المسابقات الثلاث.

بعد الالتزامات في دوري أبطال أوروبا يليها نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، أُعيد ترتيب مواجهة برايتون إلى أحد الأيام القليلة المتاحة في تقويم السيتي المزدحم. نظراً لصراعات برايتون الأخيرة، قد لا يكون الأمر صعباً تماماً كما كان يبدو من قبل، على الرغم من وجود تصادم دائماً في الأساليب فيما يتعلق بضغط روبرتو دي زيربي؛ رجل لرجل، مما يجعل الأمور معقَّدة.

مع رحلة برايتون قبل ثلاثة أيام فقط واحتمال مباراة الذهاب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد ثلاثة أيام (سيتم نقل هذا إلى يوم السبت، إذا وصل سيتي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ولعب يوم الثلاثاء)، فإن هذا يضيف الكثير من بهارات إضافية. ستكون الرحلة إلى ملعب سيتي جراوند لمواجهة نوتنغهام فورست دائماً صعبة، مع وجود فورست في معركة الهبوط، وستكون مباراة يشاهدها مشجعو ليفربول وآرسنال، الذين ستلعب فرقهم بالفعل مبارياتها في نهاية هذا الأسبوع، بدرجة من الأمل، خصوصاً أن هذه المباراة الموسم الماضي انتهت بالتعادل 1 – 1.

هناك مواجهات محتمَلة في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على جانبي هذه المواجهة. وهناك أيضاً هامش أقل للخطأ ضد ولفرهامبتون، الذي فاز على سيتي في سبتمبر، مقارنةً بلوتون، لذلك يجب على غوارديولا أن يكون حذراً بشكل خاص في أي تناوب. عادةً ما يكون هذا أمراً يديره السيتي بشكل جيد، لكنهم خاضوا بعض المباريات الصعبة في هذا الوقت من العام السابق عندما حاولوا تدوير اللوحات.

لاعبو سيتي متحمسون لخوض المنافسات على 3 جبهات (أ.ف.ب)

بعد مباراة الإياب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد آرسنال أو بايرن في منتصف الأسبوع، قد تكون هذه المباراة صعبة بشكل خاص، على الرغم من أن سيتي لديه سجل عظيم ضد فولهام. لقد واصلوا تحقيق فوز مهم بنتيجة 2 – 1 على ملعب كرافن كوتيدج في أواخر الموسم الماضي، وقد يكون هذا النوع من الأداء مطلوباً مرة أخرى نظراً لمتطلبات كل شيء آخر حتى تلك اللحظة. قد يتم لعب هذه المباراة في تاريخ آخر في عطلة نهاية الأسبوع يومي 11 و12 مايو (أيار) لتغطية البث التلفزيوني المباشر.

ما يمكننا قوله بشكل شبه مؤكد في كل هذا هو أنه إذا كان سيتي بحاجة إلى تجاوز الخط في هذه المباراة النهائية ضد وستهام، فسوف يفعل ذلك. لقد بذلوا جهداً كبيراً على أرضهم ضد فيلا في المباراة المقابلة قبل عامين، ولكن إذا كان السيتي يقاتل من خلال كل ما سبق -وربما مباراة أُعيد ترتيبها ضد توتنهام في منتصف الأسبوع- ويحتاج إلى ثلاث نقاط لتسوية الأمور، فقد تتخيل أنهم سيكونون قادرين على ذلك.

يجب على الأندية الثلاثة أن تكون حذرة بشأن الموعد النهائي الثاني لتراكم البطاقات الصفراء: أي لاعب يحصل على 10 إنذارات قبل انتهاء المباراة رقم 32 لناديه في الدوري لهذا الموسم يجب أن يقضي عقوبة الإيقاف لمدة مباراتين. اللاعبون المعرضون لخطر الإيقاف هم كاي هافيرتز لاعب آرسنال، وثنائي ليفربول داروين نونيز وواتارو إندو، ورودري لاعب السيتي، على الرغم من أن جميعهم حصلوا على ثمانية إنذارات، لذا يجب طردهم للحصول على الإنذار الثاني في مباريات نهاية الأسبوع المقبل حتى يتم حظرهم.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا