هدف “مشبوه” يدفع إسرائيل لاتخاذ خطوة هي الأولى من نوعها في إيلات

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: هدف “مشبوه” يدفع إسرائيل لاتخاذ خطوة هي الأولى من نوعها في إيلات اليوم 2024-04-09 10:23:09

أفاد الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل نشرت للمرة الأولى منظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة المحمولة على متن سفينة حربية والمسماة “سي دوم” (القبة سي)، وذلك بهدف التصدي لهدف “مشبوه” اخترق المجال الجوي للبلاد قرب مدينة إيلات في أقصى الجنوب.

– إسرائيل تنشر للمرة الأولى سلاحاً دفاعياً فوق إيلات

ومنظومة “سي دوم” هي النسخة البحرية من منظومة القبة الحديدية للدفاع الجوي التي تُستخدم للحماية من الهجمات بالقذائف والصواريخ. 

وأبلغ الجيش الإسـرائيلي أمس الإثنين، عن إنذار في منطقة إيلات التي جرى استهدافها في فبراير الماضي بواسطة صواريخ بالستية أطلقها المتمردون الحوثيون من اليمن، لكن تم اعتراضها. 

وفي وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، قال الجيش في بيان “بعد انطلاق صفارات الإنذار في منطقة إيلات إثر تسلل جسم طائر معاد، حددت القوات البحرية هدفاً جوياً مشبوهاً يعبر نحو الأراضي الإسـرائيلية”.

أضاف “تم اعتراض الهدف بنجاح بواسطة منظومة الدفاع البحرية +سي دوم+”، مشيراً إلى أنه “لم تقع إصابات ولا أضرار”. 

ولم يؤكد متحدث باسم الجيش الإسـرائيلي ما إذا كان الهدف “المشبوه” طائرة مسيرة، لكنه أفاد لوكالة “فرانس برس” أن هذا كان “أول استخدام عملي لسي دوم”. 

وتستخدم منظومة “سي دوم” التي تم نصبها على متن سفينة ساعر الحربية الألمانية الصنع من الفئة 6، نفس نظام اعتراض القبة الحديدية الأرضية، وفق شركة “رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة” الحكومية المشغلة للمنظومة.

والنظام الأرضي من “القبة الحديدية” مستخدم منذ أكثر من عقد في إسرائيل لاعتراض الصواريخ التي تطلقها حماس والجهاد الإسلامي من قطاع غزة. 

واستثمر الجيش الإسـرائيلي في هذه التكنولوجيا الجديدة في السنوات الأخيرة، بشكل خاص لحماية احتياطاته من الغاز في شرق المتوسط. 

وتبلغ تكلفة كل عملية إطلاق من منظومة القبة البحرية نحو 50 ألف دولار.

إسرائـيل تنشر للمرة الأولى سلاحاً دفاعياً فوق إيلات

اقرأ أيضا:

)) ما فعله مقاتل فلسطيني.. قناة عبرية “تصدم” الجيش الإسـرائيلي بعد رواية الأنفاق الثلاثة بخان يونس

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا