القيادة المركزية الأميركية تعلن إسقاط 8 مسيرات حوثية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: القيادة المركزية الأميركية تعلن إسقاط 8 مسيرات حوثية اليوم 2024-04-11 05:59:54

واشنطن تدمِّر مُسيَّرة حوثية وصاروخين ومحطة مراقبة أرضية

تبنَّت الولايات المتحدة تنفيذ ضربات وقائية ضد الحوثيين، قالت إنها دمرت خلالها طائرة من دون طيار وصاروخين ضمن منظومة دفاع جوي، كانا جاهزين للإطلاق إلى جانب محطة مراقبة أرضية، مع تأكيدها إفلات ناقلة بريطانية من 5 هجمات صاروخية.

وجاءت الضربات الأميركية في وقت تواصل فيه الجماعة الحوثية المدعومة من إيران هجماتها ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني)؛ حيث تزعم مناصرة الفلسطينيين في غزة، وهي السردية التي تنفيها الحكومة اليمنية؛ حيث تتهم الجماعة بخدمة أجندة إيران في المنطقة.

وأوضحت القيادة المركزية الأميركية في بيان على منصة «إكس» أنه بين الساعة 12:15 ظهراً، والساعة 2:40 بعد الظهر تقريباً (بتوقيت صنعاء) في يوم 8 أبريل (نيسان) نجحت قواتها في الاشتباك مع نظام دفاع جوي بصاروخين جاهزين للإطلاق وتدميره، ومحطة مراقبة أرضية في منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

كما نجحت القوات -حسب البيان- في تدمير طائرة من دون طيار أطلقها «الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران فوق البحر الأحمر، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية».

وأشار البيان إلى نجاة ناقلة بريطانية من 5 صواريخ حوثية استهدفتها تباعاً في خليج عدن، دون أن تتعرض لأي أضرار.

وقال بيان الجيش الأميركي: «بشكل منفصل، في نحو الساعة 8:00 صباحاً (بتوقيت صنعاء) في 7 أبريل، أُطلق صاروخ باليستي مضاد للسفن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه خليج عدن؛ حيث كانت سفينة تابعة للتحالف ترافق السفينة (إم في هوب آيلاند)، وهي سفينة شحن ترفع علم جزر مارشال، مملوكة للمملكة المتحدة، وتديرها إيطاليا، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار».

وأكدت القوات المركزية الأميركية أن هذا الصاروخ كان هو الخامس الذي تم رصده ضد سفينة «هوب آيلاند»، وشددت على أن قواتها مكرسة لحماية حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية أكثر أماناً.

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الأوروبي نجاح قواته ضمن مهمة «أسبيدس» في التصدي لـ11 هجوماً حوثياً في البحر الأحمر منذ منتصف فبراير (شباط) الماضي.

فرقاطة دنماركية عادت من البحر الأحمر إلى قاعدتها بسب عطل في نظام أسلحتها (رويترز)

وكان الاتحاد قد أطلق مهمته البحرية «أسبيدس» للمساهمة في حماية السفن التجارية من الهجمات الحوثية التي بدأت في نوفمبر، بقرصنة السفينة «غالاكسي» ليدر وما تلاها من هجمات، بالتوازي مع العمليات الدفاعية التي تقودها واشنطن منذ 12 يناير (كانون الثاني).

وأوضح قائد المهمة الأوروبية الأدميرال اليوناني فاسيليوس غريباريس في المؤتمر الصحافي نفسه، أنه تم اعتراض 9 طائرات حوثية مُسيَّرة، وقارب مُسيَّر، وأربعة صواريخ باليستية، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وتشارك في المهمة الأوروبية 4 سفن عسكرية و19 دولة، من بينها: فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليونان، وبلجيكا، إلى جانب فرقاطة دنماركية عادت من المهمة إلى قاعدتها؛ إثر تعرضها لعطل في نظام الأسلحة إثر هجوم حوثي.

وتقتصر المهمة الأوروبية على حماية السفن والدفاع عن النفس ضد الهجمات الحوثية، دون المشاركة في توجيه ضربات على الأرض لقدرات الجماعة العسكرية، كما هي الحال مع القوات الأميركية والبريطانية.

وكان الحوثيون قد تبنوا، الأحد الماضي، هجمات ضد سفينة بريطانية في البحر الأحمر، وسفينتين زعموا أنهما إسرائيليتان في خليج عدن والمحيط الهندي، إلى جانب تبنيهم مهاجمة عدد من السفن الحربية الأميركية.

الحكومة اليمنية تتهم الجماعة الحوثية بتلقي الأوامر من إيران (إ.ب.أ)

إلى ذلك، نقلت «رويترز» عن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه استخدم لأول مرة نظام دفاع صاروخي بحري لإسقاط طائرة مُسيَّرة قادمة من اتجاه البحر الأحمر، وتسببت في إطلاق صفارات الإنذار بمدينة إيلات الساحلية.

وقال الجيش الإسرائيلي: «في الليلة الماضية ولأول مرة على الإطلاق، تمكن زورق مجهز لإطلاق صواريخ من طراز (ساعر 6) من اعتراض طائرة مُسيَّرة اقتربت من جهة الشرق، وعبرت إلى خليج العقبة».

حصاد المواجهة

وتعهد زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، في أحدث خطبه، بالاستمرار في شن الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، متبنياً مهاجمة 90 سفينة منذ بدء التصعيد. وتباهى بقدرة جماعته على تنفيذ الهجمات، كما أقر بتلقي جماعته 424 غارة وقصفاً بحرياً، ومقتل 37 عنصراً من جماعته، وجرح 30 آخرين.

وأُصيبت 16 سفينة على الأقل خلال الهجمات الحوثية، إلى جانب قرصنة «غالاكسي ليدر» واحتجاز طاقمها، وتسببت إحدى الهجمات، في 18 فبراير الماضي، في غرق السفينة البريطانية «روبيمار» بالبحر الأحمر، بالتدريج.

كما تسبب هجوم صاروخي حوثي في 6 مارس (آذار) الماضي في مقتل 3 بحّارة، وإصابة 4 آخرين، بعد أن استهدف في خليج عدن سفينة «ترو كونفيدنس».

وأطلقت واشنطن تحالفاً دولياً، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، سمَّته «حارس الازدهار»، لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، قبل أن تشنّ ضرباتها على الأرض.

قرصن الحوثيون سفينة «غالاكسي ليدر» واستخدموا مروحية عسكرية (د.ب.أ)

ومنذ تدخل الولايات المتحدة عسكرياً، نفَّذت مئات الغارات على الأرض ابتداء من 12 يناير الماضي، لتحجيم قدرات الحوثيين العسكرية، أو لمنع هجمات بحرية وشيكة. وشاركتها بريطانيا في 4 موجات من الضربات الواسعة.

وخلال الأشهر الماضية من التصعيد البحري، حشدت الجماعة الحوثية مزيداً من المجندين الجدد، وأقر زعيمها بتعبئة أكثر من 280 ألف مسلح؛ حيث تسود المخاوف من أن الجماعة تتأهب لتفجير الحرب مع القوات الحكومية، ومهاجمة المناطق المحررة، تحت ذريعة محاربة «أميركا وإسرائيل».

وتزعم الجماعة أنها تشن هجماتها لمنع ملاحة السفن المرتبطة بإسرائيل، وكذا السفن البريطانية والأميركية، وتربط توقف الهجمات بتوقف الحرب في غزة ودخول المساعدات.

وتأمل واشنطن أن تقود جهودها إلى تحجيم قدرة الجماعة الحوثية، وحماية السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، كما تأمل أن تتوصل إلى حل دبلوماسي يوقف الهجمات التي تصفها بـ«الإرهابية» والمتهورة.

مُسيَّرة حوثية دمرتها مروحية تابعة للجيش الفرنسي فوق البحر الأحمر (أ.ف.ب)

ويقول مجلس القيادة الرئاسي اليمني، إن الضربات الغربية غير مجدية ضد الحوثيين، وإن الحل الأمثل هو دعم القوات الحكومية عسكرياً لاستعادة كافة الأراضي اليمنية والمؤسسات، بما فيها محافظة الحديدة الساحلية وموانيها.

ومع تجمد مساعي السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن، بسبب الهجمات الحوثية والضربات الغربية، يخشى المبعوث هانس غروندبرغ من عودة القتال بين القوات الحكومية والجماعة المدعومة من إيران، بعد عامين من التهدئة الميدانية.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا